مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى 2018: الاحتفال بالابتكار والتنوّع


 

يطلّ مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى(BBIMF2018) للسّنة السادسة على التوالي، ويستضيف مزيجًا متناغمًا من فنّانين صاعدين ومكرّسين في الموسيقى العالمية، عبر حفلات تقام في أماكن مختلفة في بيروت. يمتدّ المهرجان من السادس حتى التاسع من كانون الأوّل 2018.

يضمّ البرنامج مجموعة منوّعة من الأعمال المحليّة والدوليّة، تشمل الموسيقى الكلاسيكية الشرقيّة، وموسيقى الجاز، والموسيقى الإلكترونية. تفتتحُ المهرجان الفنّانة المبدعة تانيا صالح، التي ستقدّم للمرّة الأولى في لبنان آخر أعمالها – “إنترسكشون”. كما يشارك في البرنامج المميّز “سيغ” وعازف ترومبيتالشهير إريك تروفاز، وعماد عليبي وأنغامه الطموحة والشجاعة، وفرقة “غرلز” GURLS التي تتألّف من ثلاث موسيقيات يتمتّعن بشهرة كبيرة في النرويج.

إضافة إلى البرنامج الفنّي، يقدّم مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى 2018 برنامجًا احترافيًا يتطرّق إلى الاحتياجات والأسئلة المتعلّقة بالموسيقى المستقلّة في الساحَتين المحليّة والإقليمية. وتشمل الأنشطة الرئيسية للبرنامج حلقتي نقاش، وجلسة تدريبية، وجلسة “لقاء مع الفنانين”، إذ يختار المهرجان مواهب من جميع أنحاء المنطقة العربية لحضور اجتماعات مقتضبة مع مندوبين عالميين يزورون لبنان بهدف مناقشة إمكانيات التعاون المحلي والدولي.

يشارك في استضافة مهرجان بيروت آندبيوند الدولي للموسيقى كلّ من: ستايشنبيروت  Station Beirut، مترو المدينة،استديو زقاقZoukak Studio،بالروم بليتزThe Ballroom Blitz، دار النمر للفنون والثقافة، Ar_ka، بيت الفنان حمانا، و Onomatopeia the Music Hub.

تقول مديرة المهرجان أماني سمعان: “يقوم مهرجان بيروت أند بيوند الدولي للموسيقى هذه السنة أيضا بترسيخ جذوره محليًا، ومن الرائع أن يكون لدينا شركاء يشاركوننا رؤيتنا في دعم المشهد الموسيقي المستقل.” وتضيف: “ندعو الجمهور لرؤية المدينة من خلال رحلة موسيقية استثنائية حيث يمكن للموسيقيين المستقلين التعبيرعن موسيقاهم وتطلعاتهم وتقديم آخر إنجازاتهم”.

 

 

 

البرنامج اليومي

6 كانون الأوّل

دار النمر للفنون والثقافة

احكيني موسيقى – مناقشة الإبداع الموسيقي مع تامر أبو غزاله، وموريس لوقا ومريم صالح

ستايشن بيروت[8:30pm]

عماد عليبي – فريغيا (تونس / فرنسا / بوركينا فاسو)

تانيا صالح (لبنان / السويد)

7 كانون الأوّل

ذا بالروم بليتز

[2:00pm – 4:30pm]

لقاء الفنّانين – فقط للمتخصصين المسجّلين

AR_KA

[5:30pm – 7:00pm]

نقاش عن عمل الساسيم في لبنان

مترو المدينة[8:30pm]

باسل زايد (فلسطين)

خافيير دييز إينا (اسبانيا)

الإخفاء (فلسطين / مصر)

8 كانون الأوّل

AR_KA

[3:00pm – 5:00pm]

لقاء ريادة الأعمال الفنيّة

[6:00pm – 7:30pm]

السّاحة المحليّة – التحديات والإنجازات والتطلعات

استوديو زقاق [8:30pm]

التنين (لبنان)

سيغ واريك تروفاز (فرنسا)

بسكوت للبلطجيّة (مصر)

9 كانون الأوّل

بيت الفنّان حمّانا

تكتيكات الجاز مع طارق يمني –  ورشة عمل في الإيقاع والتناغم

ذا بالروم بليتز[8:00pm]

غرلزGURLS (النرويج)

كينماتيك (لبنان)

ليليان شلالا (لبنان)