البرنامج التدريبي المتعلق بإدارة الحملات الإنتخابية وتطوير المهارات للسيدات


ينظم “مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة”و”هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة” وبالشراكة مع “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”- مشروع دعم الانتخابات اللبنانيةو”الإتحاد الأوروبي”برنامجاً تدريبياً مدته ستة أيام على مرحلتين، حول إدارة الحملات الإنتخابية وتطوير المهارات لمجموعة من السيدات المَعنيّاتبالإنتخابات النيابية المقبلةفي أيار 2018، وقد تم افتتاح الورشة التدريبية الاولى بتاريخ 5 شباط 2018.

 

يندرج هذا النشاط المقامفي فندق موفنبيك بين الخامس والعاشر من شباط 2018، في سياق “خارطة الطريق للتمكين السياسي والقيادي للمرأة في لبنان”، ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز قدرات المرأة اللبنانية والمرشحاتوالنساء في الأحزاب السياسيّة على إدارة الحملات الإنتخابيّة التشريعية القادمة والإنخراط فيها وهو موزّععلى مرحلتينويستهدف مجموعتين من المُشاركات بلغ عددهن  45 سيدة.

ضمّتالمجموعة الأولىالتي شاركت في المرحلة الأولى بين الخامس والسابع من شباط سيدات مُلتزمات حزبياً ، بينما ضمّتالمجموعة الثانيةالتي شاركت في المرحلة الثانية بينالثامن والعاشر من شباط 2018مرشحات محتملات مُنتميات إلى المجتمع المدني.

تابعت كل مجموعة نسائيّة خمس محاضرات جمعَت بين النظري والعمليوتوزّعت على ثلاثة أيام وشملَت التعريف بالنظام الإنتخابي وأطراف العمليّة الانتخابيةطبقا للدستور اللبناني والقانون المنظِّم للإنتخابات. جرى أيضاً التعريف بمقومات الحملة الإنتخابيّة الناجحة وآلية وضع خطة لها فضلاً عن تطبيقات عمليّة ترتبطبتشكيل فريق الحملة الإنتخابية إلى نصائح حولالمهارات الأساسية للتواصل مع الجمهور.

 

 

يُذكر ان”خارطة الطريق للتمكين السياسي والقيادي للمرأة في لبنان” كانت أُطلقت في 17 كانون الثاني المنصرم، خلال مؤتمر أقيم في بيروت بعنوان”دور الأحزاب السياسية في تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات البرلمانيّة“، تحترعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

تستهدفخارطة الطريقبناء قدرات النساء القياديات والمرشّحات والناخبين/ات بغية تعزيز تمثيل النساء في السياسة. وتشمل الخارطة أيضاً حملة مناصرة واسعة تضمنت إطلاق حملة إعلاميّة توعويّة تحت شعار “نص المجتمع، نص البرلمانبغية الترويجودعم مشاركة المرأة في السياسة، وحث الأحزاب السياسية لدعم ترشيح نساء على اللوائح الانتخابية.