موعد هبوب العاصفة القطبية في لبنان.. وهذه حالة الطقس باليومين المقبلين


توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس ، غائمًا جزئيًا إلى غائم مع ضباب على المرتفعات أحيانًا ودون تعديل يذكر في درجات الحرارة، مع احتمال هطول بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة.

وجاء في النشرة الآتي: 

-الحال العامة: طقس متقلب وماطر أحيانًا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط حتّى فجر يوم السبت حيث يتحول تدريجيًا إلى مستقر. 

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني/يناير في بيروت بين 11 و 19 درجة، طرابلس بين 9 و 17 درجة، وفي زحلة بين 3 و 13 درجة.

-الطقس المتوقع في لبنان:

الخميس:  غائم جزئيا إلى غائم مع ضباب على المرتفعات احيانا ودون تعديل يذكر في درجات الحرارة، مع احتمال هطول بعض الأمطار الخفيفة المتفرقة.

الجمعة:  غائم جزئيا إلى غائم دون تعديل يذكر في درجات الحرارة مع ضباب على المرتفعات، تهطل أمطار متفرقة مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تلامس ال 45 كلم/س شمالا،  وتتساقط الثلوج الخفيفة على ارتفاع 2100 متر.

السبت:  غائم جزئيا بسحب مرتفعة مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة فوق معدلاتها الموسمية.

-الحرارة على الساحل من 15 إلى 20 درجة، فوق الجبال من 7 إلى 13 درجة،  في الداخل من 7 إلى 16 درجة. 

-الرياح السطحية:   جنوبية غربية سرعتها بين 10 و 35 كم/س،  تنشط احيانا فتقارب ال50 كم/س.

-الانقشاع:   جيد إلى متوسط على الساحل، يسوء احيانا على المرتفعات بسبب الضباب.

-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 50 و 85 %.

-حال البحر: متوسط ارتفاع الموج إلى مائج،  حرارة سطح الماء: 21 درجة. 

-الضغط الجوي: 767 ملم زئبق

وأفادت صفحة الأرصاد الجوية في لبنان عبر “فيسبوك” ان القسم الاول من كانون الثاني الحالي اي منذ الأول من كانون الثاني وحتى 10 منه تقريباً لا يوجد عواصف ثلجية ولا منخفضات قطبية لان المنظومة الجوية ليست لصالح لبنان خلال هذه الفترة حيث يوجد فقط منخفضات عادية ومطرية وليست باردة.

وأضافت الصفحة: “ما يحدث الآن هو مجرد هدوء قبل دخول لبنان في عز الشتاء القطبي والذي سوف يكون هذا الموسم الأقسى منذ عام 1950 من حيث العواصف الثلجية والبرودة القارسة.”

واضيف: “استعدوا للعواصف الثلجية والبرودة القارسة بعد 15 كانون الثاني تقريباً حيث سنكون على موعد مع المنخفضات القطبية والعواصف الثلجية المُتتالية”.