فيلمان عربيان في القائمة الأولية لأوسكار أفضل فيلم دولي


ضمت القائمة الأولية لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة رقم 96، فيلمين عربيين، الأول هو التونسي”بنات ألفة”، والثاني المغربي “كذب أبيض”.

وعبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” كتبت مخرجة فيلم “بنات ألفة” كوثر بن هنية، قائلة: “تونس ضمن القائمة المختصرة ليس في فئة واحدة، لكن في فئتين للأوسكار”.

أما المخرجة أسماء المدير عبرت عن فرحتها بجملة قصيرة كتبتها عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي قالت: “المغرب باق.. فعلناها ثانية”.

,كشفت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة “الأوسكار” عن اللائحة القصيرة في 10 فئات لحفل الأوسكار الـ 96 المقبل.

وسيطر فيلم”Barbie” للمخرجة غريتا غيرفيج عل الجوائز، حيث ترشح على 5 من أصل 10، بما في ذلك أفضل أغنية، والأغنية الأصلية لثلاث مقترحات من بيلي إيليش (“What I Was Made For؟”) ودوا ليبا (“Dance the Night”) ومارك رونسون وأندرو وايت (“I’m Just Ken”)،فيما لم يترشح على جائزة أفضل تصفيف شعر ومكياج.

وتضمنت قائمة الأوسكار فئتي الوثائقيات الطويلة و الأفلام الأجنبية، وكان الحضور العربي لافتاً فيهما، إذ ورد ترشيح فيلم بنات ألفة التونسي وفيلم الكذب الأبيض من المغرب على الفئة الأخيرة، فيما ترشح بنات ألفة بمفرده على فئة الوثائقيات.

فيلم بنات ألفة تونسي، مستمد من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها 4 بنات، وفيه ترصد المخرجة والمؤلفة حياة هذه السيدة بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

وحصد الفيلم العديد من الجوائز بعد مشاركته في مهرجانات عالمية، ويشارك في البطولة، الفنانة هند صبري، ونور القروي وإشراق مطر والعمل من إخراج كوثر بن هنية.

فيلم “كذب أبيض”

يدور فيلم “كذب أبيض” في إطار وثائقي، حول امرأة تعمل في مجال صناعة السينما، تسعى بمساعدة الأصدقاء والأقارب لكشف غموض طفولتها ولغز عائلتها، والفيلم من إخراج أسماء المدير.

يذكر أن قائمة أفضل فيلم دولي في الأوسكار تضم 15 فيلما من بين 88 فيلما رشحتها دولها للمنافسة على الجائزة التي تمنح سنويا لفيلم منتج خارج الولايات المتحدة لا تقل مدته عن 40 دقيقة ولا تزيد اللغة الإنجليزية في حواره عن 50 بالمئة. ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد فقط من إنتاجها للمنافسة على الجائزة التي لم يسبق أن فاز بها أي فيلم عربي.