المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعلن عن 25 مشروعا وفيلما تم اختيارها للمشاركة في الدورة السادسة لورشات الأطلس


ستنعقد ورشات الأطلس بمراكش في الفترة من 27 إلى 30 نونبر 2023. يدعم برنامج الصناعة السينمائية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي يلعب اليوم دورا أساسيا في المنطقة، الجيل الجديد من المخرجين السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة من خلال عرض مشاريعهم دوليا.

في دورتها السادسة، تقدم ورشات الأطلس 16  مشروع فيلم في مرحلة التطوير، و9 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج تنتمي إلى 11 دولة، والتي تم اختيارها من بين 320 طلبا للمشاركة تم التوصل بها من القارة الإفريقية والعالم العربي. ويدل هذا العدد من الطلبات، الذي يعرف ارتفاعا متزايدا، على الدينامية الإبداعية القوية التي تعرفها المنطقة، بالإضافة إلى الجاذبية التي تحظى بها ورشات الأطلس والفرص التي توفرها للمشاركين.

يتميز اختيار المشاريع والأفلام المشاركة هذه السنة بتنوع الأجناس الفيلمية التي تعكس إبداع المخرجين والمخرجات من المنطقة؛ من فيلم الرعب الذي يمثل الانتقال إلى الفيلم الطويل لساندرا تابت (كلب – لبنان)، إلى الفيلم الوثائقي الإنساني لهند بنصاري (Out of School  – المغرب) أو الواقعية المريرة والشاعرية في نفس الآن والتي نجدها في المشروع الجديد لعدنان بركة (لا ننسى– المغرب).

تجدر الإشارة إلى الحضور اللافت هذه السنة للمهنيات، والمتمثل في 11 مخرجة سينمائية بينهن 4 مغربيات، و12 منتجة.

تستقبل هذه الدورة مواهب جديدة تحمل رؤى مفعمة بالحرأة، مثل ليلى بسمة (لبنان) التي عرض فيلمها القصير لأول مرة في المسابقة الرسمية بمهرجان البندقية، والفنان المتعدد المواهب، والذي يحظى بالاعتراف بإبداعاته على الصعيد الدولي، سامي بالوجي (جمهورية الكونغو الديمقراطية) الذي يقتبس في مشروعه آخر سيناريو لبيير باولو بازوليني.

كما ستعرض هذه الدورة من ورشات الأطلس مشاريع جديدة لمخرجين معروفين في الساحة الدولية، مثل التونسيين يوسف الشابي وأريج السحيري، الذين سبق لهما أن شاركا في قسم “أسبوعي المخرجين” بمهرجان كان، إضافة إلى خضر عيدروس أحمد (الصومال)، الذي حقق فيلمه “زوجة حفار القبور” نجاحا كبيرا.

وستكشف ورشات الأطلس كذلك عن المشاهد الأولى للأفلام المنتظرة لعلاء الدين سليم “ Agora” (تونس)، ومو هاراوي “ The Village Next To Paradise” (الصومال)، و “ Motherhood ” لمريم جبور (تونس)، المرشحة لجائزة الأوسكار عن فيلمها القصير، بالإضافة إلى فيلم  البحر البعيد“، وهو أول إخراج واعد للمنتج والمخرج المغربي سعيد حميش بن العربي، والذي تم اختياره للتطوير خلال الدورة الماضية.

وتجدر الإشارة أيضا إلى حضور المخرج المغربي هشام العسري في عروض الأطلس للأفلام، حيث سيكشف عن بعض المشاهد من فيلمه الجديد الذي يتميز بنبرة متفردة جدا “العشاق السعداء.

وستستفيد المشاريع والأفلام الخمسة والعشرين التي تم اختيارها من مواكبة خاصة ذات جودة عالية من قبل مستشارين في كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى، وذلك قبل المشاركة في سوق الإنتاج المشترك الذي يجمع زهاء 250 مهنيا دوليا معتمدا. وستمنح لجان التحكيم جوائز مالية نقدا تبلغ قيمتها الإجمالية 126 000 أورو، من بينها جائزة  ArteKino .

وستقترح ورشات الأطلس سلسلة من اللقاءات والمناقشات، من بينها لقاء حواري مع المخرجة التونسية المرشحة لجوائز الأوسكار كوثر بن هنية، ومنتجها نديم شيخ روحه، حول فيلمهما بنات ألفة” (تونس)، الذي تم اختياره هذه السنة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ولقاء حول أهمية الدور الذي تلعبه الخزانات السينمائية في حفظ ونشر التراث السينمائي في المنطقة. كما ستستعرض صوفيا علوي دراسة حالة من خلال فيلمها أنيماليا (المغرب) تتناول فيها الأهمية الإبداعية للمؤثرات الخاصة في السينما المعاصرة بإفريقيا والشرق الأوسط. بموازاة مع ذلك، وفي إطار فضاء منصة الأطلس، سيتبادل المهنيون خبراتهم في مجال تطوير مشاريع أفلام الرسوم المتحركة، وبانوراما دولية لعرض الأفلام القصيرة في المهرجانات، وفن تقديم عرضٍ يخص السلسلات المقدمة للمنصات الرقمية.

في برمجة الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، سيتم هذه السنة عرض 9 أفلام، من بينها 6 أفلام مغربية سبق لها أن حظيت بالدعم من قبل ورشات الأطلس في مرحلة التطوير و / أو مرحلة ما بعد الإنتاج. يتعلق الأمر بأفلام “أنيماليا” لصوفيا علوي (المغرب)، “باي باي طبريا” للينا سوالم ( فلسطين)، “الثلث الخالي” لفوزي بنسعيدي (المغرب)، “ديسكو إفريقيا: قصة ملغاشية” للوك رازاناجونا (مدغشقر)، “شيوع” لليلى كيلاني (المغرب)، “عصابات” لكمال الأزرق (المغرب)، “كذب أبيض” لأسماء المدير (المغرب)، “ميكا” لإسماعيل فروخي (المغرب) و”ذهب الحياة” لأبوبكر سانكاري (بوركينا فاسو).

للمزيد من المعلومات:  atlasateliers.marrakech-festival.com

قائمة المشاريع والأفلام المختارة في ورشات الأطلس

مشاريع في مرحلة التطوير

أمنيجيا – ديما حمدان (فلسطين) – الفيلم الأول

بلاء – يوسف الشابي (تونس) – الفيلم الثاني

Il Padre Selvaggio – سامي بالوجي (جمهورية الكونغو الديمقراطية) – الفيلم الأول

La nuit nous protège – موموني سانو (بوركينا فاسو) | وثائقي – الفيلم الثاني

La Passion dAline – رقية مريم بالدي (السنغال) – الفيلم الأول

كلب – ساندرا تابت (لبنان) – الفيلم الأول

Les fils de la louve  – إسماعيل العراقي (المغرب) – الفيلم الثاني

(Thundering Smoke)  Mosi-Oa-Tunya – خضر عيدروس أحمد (الصومال) – الفيلم الثاني

نركض مع الوحوش – ليلى بسمة (لبنان) – الفيلم الأول

 (Hold Time For Me) Segura Para Mim O Tempo – فراديك (أنغولا) – الفيلم الثاني

La Camel Driving School – حليمة ورديغي (المغرب) – الفيلم الأول

لا ننسى – عدنان بركة (المغرب) – الفيلم الثاني

نظرات على الأطلس (مشاريع أفلام مغربية في مرحلة التطوير)

نهاية الصيف – حكيم ماو (المغرب) – الفيلم الأول

Out of School – هند بنصاري (المغرب) | وثائقي – الفيلم الثاني

Road Trip – ليندا قباع (المغرب) | وثائقي – الفيلم الأول

عصافير شهرزاد – صوفيا الخياري (المغرب) – الفيلم الأول

الأفلام في مرحلة التصوير أو مرحلة ما بعد الإنتاج

Agora – علاء الدين سليم (تونس) – الفيلم الثالث

The Magma – ميا بن دريمية (الجزائر) | وثائقي – الفيلم الأول

ماري وجولي – أريج السحيري (تونس) | مرحلة ما قبل الإنتاج – الفيلم الثالث

البحر البعيد – سعيد حميش بن العربي (المغرب) – الفيلم الأول

Motherhood  – مريم جبور (تونس) – الفيلم الأول

معطر بالنعناع – محمد حمدي (مصر) – الفيلم الأول

The village next to paradise – مو هراوي (الصومال) – الفيلم الأول

عروض الأطلس للأفلام (أفلام في نهاية المونتاج في بحث عن العرض الأول في المهرجانات السينمائية)

ديمبا – مامادو ديا (السنغال)

العشاق السعداء – هشام العسري (المغرب)