محمد عبده يحيي اول امسية ضمن مهرجان “لحن المملكة”.. فيديو وصور


 احيا فنان العرب محمد عبده اول امسية ضمن مهرجان “لحن المملكة” مساء الخميس 28 سبتمبر 2023 في مدينة جدة على مسرح سوبر دوم، وقد نظم الحفل وزارة الثقافة السعودية وكان باستقباله الى الحفل أ. سالم الهندي الرئيس التنفيذي لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات.

ويأتي مهرجان موسيقي بمعرض تعريفي لأساطير ألحان الأغنية السعودية يعيش الزائر تجربة متكاملة تأخذه برحلة الألحان في السعودية حيث اقيمت الأمسية الاولى ليتغنى بالحان دكتور عبدالرب ادريس، والملحن عمر كدرس رحمه الله.

وقال محمد عبده عن “حفل لحن المملكة” الذي يُحاكي تكريم عدد من القامات الفنية السعودية الراحلة، رداً على من وصفهم بـ”المشككين”، بأن كثيرا من الشخصيات الفنية الكبيرة، تعاني من حالة إهمال، ولم يتم تكريمها أو تخليدها بعد رحيلها.

وتم تكريم الملحن الدكتور عبد الرب ادريس على مسرح الحفل، كما تم تكريم مسيرة الملحن الراحل عمر كدرس، واستلم درع التكريم ابنه سراج كدرس.

وأكد “أبو نورة”، خلال مؤتمر صحفي، في ليلة “حفل لحن المملكة”، الذي يكرم الموسيقار الراحل عمر كدرس، والملحن الكبير صالح الشهري، وعبد الرب إدريس، وفوزي محسون؛ أن هذه البادرة من وزارة الثقافة، ووزيرها الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان – الذي شهد الحفل -؛ باكورة لتكريم بقية الفنانين والملحنين السعوديين، ممن يستحقون التكريم.

وعن عباس إبراهيم، الذي ترى أوساط فنية وجود خلافات عميقة، بين فنان العرب وبينه، قال محمد عبده: “لا تعاون الآن مع عباس، ولا مانع مستقبلاً”.

وخلال الحفل الفني الكبير الذي أقيم في “جدة سوبر دوم”، وهي منصة تعد الأكبر في العالم، وتتسع لأكثر من 35 ألف مستمع أو مشاهد، عاد فنان العرب بجمهوره العريض لذكريات السنين، وأدى أغنيات “وهم؛ وليلة خميس، ويا أعذب الحب”؛ وهي الأعمال الفنية الخالدة من ألحان المرحوم كدرس، الذي حضرت أسرته، وأبدت فخرها، وفرحتها الغامرة، بتكريم والدهم الراحل.

ولحق الموسيقار عبد الرب إدريس برفيق دربه، محمد عبده، وشدا معه عددا من الأغاني من ألحانه، كـ”إلى من يهمها أمري، وبس لحظة”، في بادرة، أعادت الحضور، والمشاهدين، إلى الزمن الجميل كما قدم  “محتاج لها، وابعتذر، ونامت عيوني”.

ومن المقرر أن تشهد حفلة “الليلة الثانية” تكريم الملحن الكبير المرحوم صالح الشهري، وفوزي محسون، التي سيحييها الفنان الكبير عبد المجيد عبد الله، وذلك لارتباط “مجيد” بالراحل، في الألحان، وحتى إنسانياً.

ويفترض أن تشهد الليلة الثالثة للمهرجان بنسخته الأولى، مشاركة الفنان طلال سلامة، وعبادي الجوهر، والفنانة السعودية داليا مبارك، لإحياء ذكرى الملحن الكبير طارق عبد الحكيم، ومحمد شفين، وطلال باغر.