لطيفة تروي كواليس رفضها تقديم مشهد جريء في “سكوت حنصور” وما فعله يوسف شاهين.. واول لقاء لها مع بليغ حمدي


حكت الفنانة لطيفة كواليس أول لقاء جمعها بالملحن الراحل بليغ حمدي، ووقتها كانت في مرحلة الثانوية العامة وجاءت إلى مصر في إجازة نصف العام في زيارة برفقة معلمها وزوجته.

وقالت لطيفة خلال حوارها ببرنامج “معكم منى الشاذلي” على قناة cbc، إنها كانت الزيارة الأولى لها في مصر وكان بعض الزملاء معها في الرحلة أصدقاء لنجل الموسيقار محمد عبد الوهاب، وذهبت معهم إلى منزله، وهناك فوجئت بوجود الملحن بليغ حمدي الذي كانت تحبه كثيرا وتحفظ كل أغانيه.

وأكملت لطيفة حكايتها موضحة أنها بمجرد أن رأت بليغ حمدي كادت أن تفقد وعيها من المفاجأة، وبعدما تم تقديمها له أخبروه أنها تغني، فطلب أن يسمع صوتها فاختارت أن تغني “افرح يا قلبي” رغم أنها ليست من ألحانه لكن حتى تظهر مساحة وطبقات صوتها، وأثناء غنائها ترك بليغ حمدي المكان وتحدث إلى الهاتف ثم عاد وأخبرها أنه اتصل بالشاعر عبد الوهاب محمد حتي يأتي ويسمع صوتها.

وتابعت لطيفة حكايتها قائلة: “طلب بليغ حمدي أن آتي إلى مصر واستقر فيها وأكمل دراستي هنا، وأنا أعجبتني الفكرة خاصة أن في تونس في ذلك الوقت لم يكن هناك معهد للموسيقى للمرحلة الجامعية والدراسات العليا، وبدأت أذاكر حتى أنهي فترة المرحلة الثانوية بتفوق حتى أن وزني وصل لـ39 كليو جرام، إلى أن أتيت إلى مصر وخضت ااختبارات المعهد ونجحت بدرجة امتياز”.

وعن قرار أسرتها بالمجئ إلى مصر من أجل استكمال حلمها في الغناء قالت: “كنت شاركت في حفل وغنيت أمام الراحل الشيخ زايد من كلماته، وشجعني وسألني عن أمنيتي، فأخبرته أنني أريد أن أدرس في مصر، وهو ما تحقق، لكن وقتها أخواتي أصروا أن يدفعوا هم تذكرة الطيران، وأخذت والدتي وأتينا إلى مصر وأجرت شقة في منطقة الهرم بجانب منزل طه حسين”.

لطيفة والمخرج يوسف شاهين

استعادت الفنانة لطيفة ذكرياتها مع فيلم “سكوت حنصور” التجربة السينمائية الوحيدة التي قدمتها، ومن إخراج يوسف شاهين.

وحكت لطيفة عن أزمة حدثت خلال التصوير كادت بسببها أن تترك الفيلم، بعد خلاف بينها وبين يوسف شاهين على تصوير مشهد جريء.

وقالت لطيفة خلال لقائها في برنامج “معكم” من تقديم منى الشاذلي عبر قناة cbc: “أثناء التصوير يوسف شاهين طلب مني أصور مشهد جريء وأنا رفضت لأنني من البداية اتفقت على عدم تقديم أي مشاهد جريئة”.

وتابعت: “المشهد لم يكن مكتوبا في السيناريو تم استحداثه ونحن نصور الفيلم، فأنا أوقفت التصوير وقلت لهم أنني لن استطيع تقديم المشهد لأنني من البداية اتفقت مع أستاذ يوسف شاهين وأستاذ خالد يوسف، وخرجت من موقع التصوير وجاء لي خالد يوسف وتحدث معي لكني صممت على موقفي، كنا وقتها في بداية تصوير الفيلم في العجمي وأخبرتهم أنني سأعطيهم الأغاني كهدية لكني لن أصور الفيلم، وفكرت في الانسحاب منه”.

وأكملت: “أستاذ يوسف شاهين انزعج وأوقف التصوير، وجاء لي وتحدث معي وقال: “أنتي عارفة أنا عملت كده ليه عشان شايف فيكي فنانة مشفتهاش من سنوات”.

وأوضحت أن الفنان أحمد وفيق وقف بجانبها في هذا الموقف وقال لهم أنني من البداية لا أرغب في تقديم أي مشاهد جريئة لماذا تحاولون الآن إجبارها على شيء.

وعن تقديمها دور والدة روبي خلال أحداث الفيلم وهي كانت في مرحلة عمرية لم يكن من المنطقي أن تظهر في دور والدتها قالت: “أنا كنت اسمع كلام يوسف شاهين في بعض المشاهد كان يطلب أن أظهر بدون مكياج وكنت أوافق”.

وفيلم “سكوت حنصور” إنتاج عام 2001 وبطولة لطيفة وأحمد وفيق وروبي وماجدة الخطيب وأحمد بدير ومصطفى شعبانو زكي فطين عبد الوهاب، تأليف وإخراج يوسف شاهين.