كيف يتم سرقة بياناتك وأموالك على «تيك توك»


حذّرت شركة “جوجل” من إمكانية حذف العديد من حسابات خدمة البريد الإلكتروني “جيميل” في ظل تحديث بنودها وشروطها الجديدة، وذلك للأشخاص الذين لا يتبعون الإرشادات المحددة، مما يعرض حساباتهم للحذف خلال الأشهر القادمة.

وبحسب تقرير “إكسبريس”، قامت الشركة الأمريكية العملاقة بتحديث شروطها وأحكامها، ما يعني أن بعض المستخدمين ربما يجدون حساباتهم في “جيميل” محذوفة بشكل نهائي مع فقدان كل ما تم تخزينه داخلها. يؤثر التحديث على مجموعة خدمات ومنتجات “جوجل”، بما في ذلك “جيميل” و”صور جوجل” و”يوتيوب”.

وتشمل قائمة الحسابات المؤهلة للحذف، تلك التي تعرضت كلمات المرور الخاصة بها للاختراق، بالإضافة إلى الحسابات التي لم يتم فحصها أمنيًا لأكثر من عامين، بما في ذلك الحسابات التي لم يتم تفعيل خاصية التحقق الثنائي.

وأكدت “جوجل” أنها تقوم بتحديث شروطها من أجل تقليل البريد العشوائي، وهجمات الاحتيال، وخطر الحسابات غير النشطة. ولتجنب خطر فقدان حساب “جيميل” الخاص بك، يجب عليك استخدام حسابك بشكل منتظم، حيث يؤثر التحديث فقط على الأشخاص الذين لم يدخلوا حساباتهم أو استخدموها لفترة تزيد عن عامين.

وأوضحت روث كريشيلي من “جوجل” في منشور على مدونة الشركة أن الحسابات المنسية أو غير المراقبة يمكن اختراقها بسهولة، لأنها غالبًا ما تعتمد على كلمات مرور قديمة أو تم استخدامها سابقًا وتم اختراقها، أو لم يتم تفعيل خاصية التحقق الثنائي، وتلقي عدد أقل من فحوصات الأمان من قبل المستخدمين.

ولتجنب فقدان حسابك،يجب عليك استخدام حساب “جيميل” الخاص بك بشكل منتظم، وتأكد من تسجيل الدخول إليه بانتظام. وتشير “جوجل” إلى أن سياسة الحذف تنطبق فقط على الحسابات الشخصية في “جيميل”، وسيتم إبلاغ المستخدمين قبل حدوث الحذف، لذا لا داعي للقلق.

وإذا كان لديك حساب آخر تود الاحتفاظ به نشطًا، فاحرص على تسجيل الدخول إليه بشكل منتظم أيضًا. وبهذه الطريقة، يمكنك حماية حساباتك في “جيميل” وتجنب فقدانها بشكل نهائي.