“أوسكار الهند” IIFA في أبوظبي.. وهذه قائمة الفائزين


أقيمت حفلة “الأوسكار” بنسختها الهندية، في أبوظبي، لتكريم أفضل أفلام بوليوود، أكثر قطاعات السينما غزارة في الإنتاج عالمياً.

واحتشد ممثلو بوليوود امثال أبهيشيك باتشان وراكول بريت سينج ونورا فتحي وفيكي كوشال بحفلة توزيع جوائز أكاديمية الفيلم الهندي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وتصدر قائمة الأعمال الفائزة فيلم المغامرات الخيالية “براهماسترا – الجزء الأول: شيفا” Brahmastra: Part One – Shiva، غير أن العمل البوليسي “دريشيام” Drishyam بطولة نيشيكانت كامات حصد جائزة أفضل فيلم.

وعادة ما تُقام حفلة توزيع جوائز “أكاديمية وجوائز الفيلم الهندي” (Indian Film Academy and Awards IIFA)، وهي من أرقى احتفالات بوليوود، في الخارج، وفي العاصمة الإماراتية منذ العام 2022.

وأطل نجوم بوليوود، من سلمان خان إلى هريثيك روشان مروراً بنورا فتحي وأبهيشيك باتشان وفيكي كوشال وسارة علي خان وكريتي سانون وجاكلين فرنانديز، على السجادة الخضراء للمهرجان، وهو لون تعمّدت بوليوود اختياره بدلاً من السجادة الحمراء التقليدية، في دعم للجهود البيئية.

ورأت جاكلين فرنانديز، وهي من أشهر ممثلات بوليوود، إن هذه الحفلة السنوية تشكل “انفتاحاً على الساحة العالمية”.

من ناحيته، قال الممثل الهندي بومان إيراني، البالغ 63 عاماً، “من المهم بالنسبة لي أن أكون هنا لأمثل مجتمع (بوليوود)”.

إنتاج ضخم
وتصدر قائمة الأعمال الفائزة فيلم المغامرات الخيالية “براهماسترا – الجزء الأول: شيفا” Brahmastra: Part One – Shiva، غير أن العمل البوليسي “دريشيام” Drishyam بطولة نيشيكانت كامات حصد جائزة أفضل فيلم.

وكما في كل عام، تخللت الحفلة لوحات استعراضية مبهرة بمشاركة عشرات الراقصين على خشبة المسرح، من أشهرهم الكندية المغربية نورا فتحي، نجمة بوليوود الصاعدة التي قالت إنها “تشرفت” بالمشاركة في الحدث.

وتنتج الهند ما معدله 1600 فيلم سنوياً، أي أكثر من أي دولة أخرى في العالم، في صناعة تهيمن عليها بوليوود مع أفلامها باللغة الهندية.

ويُصدّر البلد الآسيوي العملاق، الذي بات أخيراً الأكبر في العالم لناحية التعداد السكاني مع 1.4 مليار نسمة، منتجاته السينمائية إلى جميع أنحاء العالم، لا سيما في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، وأوروبا وأميركا الشمالية أيضاً.

وحطّم فيلم “باثان”، من بطولة النجم شاروخان، جميع الأرقام القياسية في شباك التذاكر الهندي عقب طرحه في يناير، محققاً حوالى 30 مليون دولار في الأيام الخمسة الأولى من عرضه على الشاشة.

المصدر : أ ف ب