دعوى قضائية مرتقبة ضد مؤلف مسلسل رسالة الامام بطولة خالد النبوي


قرّر الشاعر السوري حذيفة العرجي رفع دعوى قضائية في المحكمة الاقتصادية المصرية ضد صناع مسلسل “رسالة الإمام” الذي يتناول الأعوام الأخيرة من حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي، التي قضاها في مصر.

وقال العرجي إن منتجي “رسالة الإمام” استخدموا أبياتًا شعرية له على أنها للإمام الشافعي، وقال عبر تغريدة على تويتر إنه “قرر توكيل المحامي جمل عبد الحميد لرفع دعوى تعويض عن حقوقه الأدبية والنفسية ضد صناع المسلسل”.

وكتب تغريدة عبر حسابه في موقع “تويتر” قال فيها: “أبدأ بعون الله وإذنه وبعد استشارة الأصدقاء ومن أثق برجاحة عقولهم من أهل الأدب والفكر، أبدأ التحرك في عمل وكالة لمكتب (دار القانون – مدينة نصر) ممثلاً بالمحامي جمل عبدالحميد، لرفع ( دعوى تعويض) عن حقوقي الأدبية والنفسية في المحكمة الاقتصادية المصرية، ضد صناع مسلسل #رسالة_الإمام”.

وكان الشاعر السوري قد وصف صُنّاع المسلسل بطولة خالد النبوي وفرح بسيسو، بـ”الجهل الفظيع” بسيرة الإمام الشافعي.

ونشر العرجي عبر حسابه في موقع “تويتر”، مقطع فيديو لمشهد من المسلسل، يظهر فيه النبوي الذي يؤدي دور الإمام الشافعي، وهو يلقي بيتين من الشعر على أنهما للشافعي، ويؤكد الشاعر السوري أنه كتبهما قبل 10 سنوات، وأنه سبق له أن أوضح ذلك بعدما تم نسبهما للشافعي.

وقال العرجي في تغريدته تعليقا على الفيديو: “يُرسل بعض الأحبة القراء رسائل بمقطع للممثل خالد نبوي وهو يؤدي دور #الإمام_الشافعي في مسلسل يُعرض هذه الأيام، وفي المقطع يتغنى الممثل وممثلة معه ببيتين لي من أوائل ما كتبت قبل عشر سنوات، وذلك على أنها للشافعي رحمه الله”.

وأضاف: “البيتان شهيران، وطالما نُسبا للشافعي وطالما وضّحت هذا الخطأ، وسبق أن قلت: الإمام أحق بهما منّي، وهو أكبر من كلّ قولٍ يُنسب له”.

واتهم العرجي صناع العمل الذي يواجه سيلا من الانتقادات والاتهامات بتحريف سيرة الأمام الشافعي وتزوير التاريخ، وفق مستخدمي السوشال ميديا بـ”الجهل الفظيع”، قائلاً: “ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد”.

وتابع الشاعر السوري: “لك أن تتخيل ما سيكون من كوارث أخرى، إذا كان تفصيل بسيط كهذا لم ينتبهوا له، إن أحدهم لم يكلف نفسه تصفح ديوان الشافعي للتأكد من البيتين، وأشك أنهم قرأوا سيرته أصلاً”.

وكان المسلسل يحمل اسم “الإمام الشافعي”، وتم استبداله إلى “رسالة الإمام” بحسب طلب الأزهر، يتناول السنوات الأخيرة من حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي، أحد أشهر علماء الفقه والتفسير، والتي قضاها في مصر.

وكان الشاعر حذيفة العرجي، قد أشار إلى أن هناك أبيات شعرية، قد كتبها قبل نحو 10 سنوات، بينما فؤجئ بها منسوبة للإمام الشافعي، بقرار من صناع مسلسل “رسالة الإمام”، وهي الأبيات التي تقول: “وتضيقُ دُنيانا فنحسَبُ أنَّنا سنموتُ يأساً أو نَموت نَحيبا.. وإذا بلُطفِ اللهِ يَهطُلُ فجأةً.. يُربي منَ اليَبَسِ الفُتاتِ قلوباً”. 

استعدادات لتقديم دعوى

يستعد العرجي لعمل توكيل لاحد مكاتب المحاماة، وبعد الانتهاء من عمل التوكيل الرسمي، سيتحرك على الفور لتقديم دعوى قضائية، ضد الشركة المنتجة وكذلك مؤلف العمل، بينما لن يتم ضم اسم المخرج الليث حجو، وخالد النبوي للدعوى”، لافتاً إلى أن العقوبة في تلك الحالة تكون غرامة مالية وفترة حبس لا تقل عن 6 شهور ولا تزيد عن 3 سنوات.