مايا دياب تبارك لكل امرأة حرة في يوم المرأة العالمي :”عقبال كل امرأة مقموعة”


هنأت الفنانة اللبنانية مايا دياب النساء بيوم المرأة العالمي 2023، وشاركت صورتين لها عبر حسابها في السوشيال ميديا، من احدث اطلالة لها، وارفقتهما برسالة كاتبة :”المرأة هي الحياة .. لنجعل كل أفكارنا ومعتقداتنا تنطلق من هذه الفكرة . مبروك لكل امرأة حرة وعقبال كل امرأة مقموعة أن تتسم بالحرية #اليوم_العالمي_للمرأة“.

وعلى مدى السنوات الـ75 الماضية، تحقق العديد من الإنجازات البارزة في مجال حقوق المرأة منذ اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد أثّرت النساء على نص الإعلان الذي ساهم في تحقيق تغييرات اجتماعية حاسمة لهنّ، ولا يزلن في طليعة التغيير الاجتماعي الذي يمكّن المزيد من الناس من التمتع بحقوق الإنسان.

ومنذ ذلك الحين، تُرجِم التقدم على المستوى العالمي إلى تغييرات إيجابية طبعت حياة النساء والفتيات. فالمزيد من النساء يشغلن اليوم مناصب قيادية. وفي القارات كافة تم انتخاب نساء لقيادة الحكومات. وفي العديد من المهن التي كانت أبوابها مغلقة في السابق في وجه المرأة، تشغل النساء مناصب في هياكل صنع القرار.

وعلى الرغم من المكاسب الكبيرة التي تحققت، ما زلنا نشهد انتكاسات في مجال حقوق المرأة. فهي لا تزال تواجه، عبر الإنترنت وفي الحياة الواقعية، الاتجاهات المناهضة للحقوق والنوع الاجتماعي. ولا تزال تتظاهر وتدافع وتعبئ الموارد. وبالتالي، لا تزال تلهمنا وتتحدّانا وتقودنا إلى الأمام.

علينا تعزيز وحماية السلطة والعمل الفرديين والجماعيين للنساء والفتيات، ودعم وتوسيع الحيّز المدني المخصص لهنّ، ووصولهنّ إلى المعلومات، ومشاركتهنّ الهادفة، ووصولهنّ المتكافئ إلى العدالة عند انتهاك حقوقهن، بما في ذلك في الفضاء الرقمي.

حقوق المرأة هي من حقوق الإنسان بغض النظر عن المكان الذي تختاره للمشاركة، إن عبر الإنترنت أم في المنزل أم في العمل أم في أي مكان آخر.