هل التوابل الحارة تساعد بتخفيض الوزن؟


كشفت كبيرة خبراء التغذية في وزارة الصحة بالعاصمة الروسية موسكو الدكتورة أنتونينا ستارودوبوفا أن التوابل الحارة «لا تساعد على تخفيض الوزن». مشيرة الى ان الكثيرين يعتقدون أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
وأوضحت الخبيرة «للأسف هناك اعتقاد شائع مفاده أن إضافة التوابل والبهارات الحارة إلى الطعام يساعد على تخفيض الوزن. ولكن في الواقع يمكن أن يساعد هذا فقط على الحفاظ على وزن الجسم الطبيعي وعملية التمثيل الغذائي. أما من وجهة النظر الطبية، فيجب أن نفهم أن تناول الأطعمة الحارة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض المزمنة أو الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وغيره»، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.
وأكدت ستارودوبوفا «أنه للحفاظ على وزن طبيعي للجسم، من المفيد، عدا اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني يوميا، إضافة مختلف أنواع التوابل والبهارات لأنها تثري الطعام بنكهات وروائح مشهية. والأهم من ذلك أنها تساعد على التقليل من استهلاك الملح في الطعام؛ الذي وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية يجب ألا يزيد على 5 غرامات في اليوم». منوّهة بأن «الفلفل الأحمر الحار الذي يحتوي على مادة الكابسايسين القلوية الطبيعية، له تأثير محفزِ لأعضاء الجهاز الهضمي يساعد على تطبيع التمثيل الغذائي للدهون، كما أن له تأثيرا إيجابيا بعملية التمثيل الغذائي». لكنها تستدرك قائلة «مع ذلك، لا ينصح حتى الأشخاص البالغين الأصحاء باستهلاك أكثر من 10- 15 غراما من الفلفل الطازج و 0.2 – 0.5 غرام من الفلفل الحار الجاف يوميا».


Beirutcom.net