كندة علوش وفريق عمل فيلم “نزوح” يحتفلون بعرضه في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الثانية


احتفلت النجمة كندة علوش وفريق عمل فيلم “نزوح” بعرضه ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائى المقام في مدينة جدة بالسعودية، حيث حضر بجوار كندة علوش، سامر المصري ونزار علاني والمخرحة سؤدد كنعان.

أكدت الفنانة كندة علوش أنها حاولت مع صناع فيلم “نزوح” نقل الواقع السوري الأليم إلى العالم بطريقة خفيفة وغير مأساوية، مشددة على التفاهم الكبير الذي جمعها بفريق العمل.

أعربت الفنانة السورية كندة علوش عن فرحتها البالغة لعرض فيلمها الجديد “نزوح” في “مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي” الذي تستضيفه مدينة جدة السعودية، حتى العاشر من شهر كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

وقالت علّوش في تصريحاتتها ان سعادتها لا توصف بعرض الفيلم في المهرجان السعودي، معتبرةً أنه من اهم المهرجانات الفنية في الوطن العربي.

وأشارت إلى أنها تابعته في دورته الأولى وتمنت المشاركة فيه، وتحقق ذلك الأمر في الدورة الثانية.

وأكّدت أمنيتها بأن يحصد الفيلم جائزةً في مهرجان البحر الأحمر، على غرار ما حققه في “مهرجان فينيسيا”  حيث نال جائزة خاصة.

وتمنّت الفنانة السورية ان يحوذ الفيلم على اعجاب الجمهور العربي لانه هو هدفها الرئيس من الفيلم، وأن تصل قصته للمشاهدين.

تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة “هالة زين” ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر “نزار العاني” الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة “كندة علوش” على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز “سامر المصري” الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل. 

فيلم “نزوح” من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار.

فيلم “نزوح” حظى بجولة في عدة مهرجانات عالمية مرموقة منها في أوروبا مهرجان لندن السينمائي، ومهرجان موسترا دي فالنسيا بإسبانيا، وفي أميركا الجنوبية شارك الفيلم في مهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، وفي آسيا شارك نزوح في مهرجانات طوكيو السينمائي الدولي باليابان، وبوسان السينمائي الدولي بكوريا الجنوبية، والمهرجان السينمائى الدولى فى الهند.