عباس النوري: أرفض وصف فترة ما قبل الإسلام بـ«الجاهلية»


رفض الفنان السوري، عباس النوري، وصف فترة ما قبل الإسلام بـ«الجاهلية»، واصفا ما قبل الإسلام بـ«مرحلة»، وما بعد الإسلام بـ«مرحلة أخرى».

وأضاف الفنان السوري في تصريحات على هامش حضور فعالية «أربعاء الكاتب السوري» التي نظمها اتحاد الكتاب العرب: «أنا بتمنى يكون إلنا نظرة بتاريخ سوريا تحديدا، لأن تاريخ سوريا للأسف الشديد جدا، لأن للأسف كثير من الأجيال الجديدة لا تعرف عنه شئ».

وأضاف النوري: «أغلق التاريخ في سوريا عند مرحلة من المراحل على زمن دون غيره، وصار فيه مثل ما قبل الإسلام هو جاهلية، لا.. العلم والتاريخ يقول أن ما قبل الإسلام مرحلة، وفيما بعد الإسلام كمان مرحلة، العلم يقول ذلك، أما أن نطلق عليه صفة الجاهلية هذا كلام غير صحيح»، متابعا: «أيضا سوريا تعرضت لهذا الانقسام تاريخها، ما في جاهلية في تاريخ سوريا، تاريخ سوريا ثري وغني ومتنوع الثقافات والحضارات على مستوى بعيد جدا».

وعن الفنانين اللذين يعارضون النظام السوري من خارج سوريا أوضح: «أنا أشارك في الأعمال التي تنتقد الدولة وسياستها، لكن لا يمكن أن أشارك في عمل يسيء لمزاج الشعب السوري»، لافتا إلى أنه من غير الممكن أن يسافر إلى الخارج كي يعارض النظام، متابعا: «لماذا أذهب للخارج وأنتقد سياسة الدولة، أنا هنا وأتكلم أكثر ممن خرجوا لكن باحترام، من حق المواطن أن يحاسب جميع الوزراء وغيرهم لأنهم مسؤولين أمامه».