خالد الصاوي يظهر في “الثمانية” بسلاح مستخدم في الحرب الروسية الأوكرانية


شارك الفنان خالد الصاوي متابعي حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مشهدا من مسلسل “الثمانية”، ظهر فيه أثناء قيامه بتجربة سلاح مستخدم في الحرب الروسية الأوكرانية.

نشاهد في اللقطة الشخصية التي يقدمها خالد الصاوي في المسلسل “ناصر المنشاوي” تحاول إقناع عدد من الأشخاص بفعالية سلاح من نوعية راجمات الصواريخ المحمولة على الكتف.

ويشرح المنشاوي لهم تميز السلاح بصغر حجمة ومفعوله الهائل، لكونه أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، فهو لا يخطئ هدفه أبدا بعكس مثيلاته من راجمات الصواريخ المحمولة، التي تنطوي على نسبة خطأ تصل إلى 50 %.

وأثناء قيام ناصر المنشاوي بشرح مميزات السلاح في حضور آسر ياسين، تتعرض المجموعة لوابل من النيران تطلقه عليهم طائرة مروحية، ليسارع الجميع إلى الاحتماء بالسواتر المتاحة في المكان.

ويستغل المنشاوي لحظة مناسبة ليخرج من مكان اختبائه ويوجه ضربة تصيب الطائرة بدقة، لتسقط محترقة أمام الجميع.

وباستثناء بعض الاختلافات في الشكل، يشبه هذا السلاح راجمة الصواريخ الأمريكية من طراز “جافلين”، التي يطلق عليها تسمية قاتل الدبابات، وتعتبر من أهم الأسلحة التي يستخدمها الجانب الأوكراني في الحرب الأوكرانية الروسية.

وصاروخ جافلين هو صاروخ أميركي محمول موجه مضاد للدروع، دخل الخدمة في عام 1996، يزن كله مع وحدة الإطلاق 22.3 كجم، أما وحدة الإطلاق وحدها فتزن 6.4 كجم. ويصل مدى الإطلاق الفعال له من 75 إلى ألفين و 500 متر، أما أقصى مدى إطلاق له فهو 4 آلاف و750 متر.

ويمكن لهذا النوع من الصواريخ استهداف أي نوع من المركبات، إلا أنه أقوى ضد الدبابات نظرا لإمكانية توجيهه من أعلى لأسفل، كما يمكنه إصابة الطائرات المروحية المحلقة على ارتفاع منخفض، كما ظهر في المسلسل.

ومسلسل “الثمانية” من أعمال منصة “شاهد” الأصلية، تأليف تركي آل الشيخ؛ إخراج أحمد مدحت وبطولة آسر ياسين، خالد الصاوي، محمد علاء، ريم مصطفى، محمود البزاوي، حنان سليمان، لارا إسكندر، سارة عبد الرحمن، وضيوف الشرف غادة عادل، محمد ممدوح، أحمد فؤاد سليم، وأحمد وفيق.


Beirutcom.net