بالفيديو تفاصيل ظاهرة خسوف القمر التي حدثت الجمعة


علق جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر ، على خسوف القمر الذي حدث مساء الجمعة، مؤكدا أن هذا الخسوف يعتبر أطول خسوف في الألف سنة الأخيرة وذلك لأن القمر كان في ابعد نقطة له من الأرض وكان زمنه كبير نسبيًا”.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق مقدم برنامج “مصر تستطيع” والمذاع عبر قناة “دي ام سي”،:” ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس ظاهرتين مرتبطتين بالعلاقة بين القمر والشمس والأرض.

وأوضح جاد القاضي:”لو الأرض ما بين القمر والشمس معنى ذك أن إضاءة الشمس لن تصل إلى القمر ويبقى الخسوف، ولو القمر ما بين الأرض والشمس معنى ذلك أن ضوء الشمس لن يصل إلى الأرض وهنا يبقى كسوف الشمس”.

وأشار إلي أن الخسوف حدث يوم الجمعة في الساعة الثامنة و3 دقائق واستمر لمدة 6 ساعات ودقيقة وانتهى في الثانية ظهرًا ولكن هذه الظاهرة لم نشعر بها ولم يتم رصدها في المنطقة العربية وكانت واضحة فقط في غرب أميريكا وجزر المحيط الهادي وشرق آسيا واليابان.

 استمر الخسوف لثلاث ساعات و28 دقيقة و23 ثانية هو الأطول منذ 18 فبراير شباط 1440، بحسب وكالة ناسا.

وقالت ناسا إنه أثناء الخسوف، كان ما يصل إلى 99.1 بالمئة من قرص القمر داخل أحلك ظل للأرض. وبالنسبة لمن فاته هذا الحدث، سيتعين عليه الانتظار حتى عام 2669 قبل أن يتمكن من رؤية خسوف جزئي للقمر أطول من هذا. غير أنه من المتوقع أن يكون هناك خسوف كلي للقمر بمدة أطول في نوفمبر تشرين الثاني من العام المقبل.