حقيقة شائعة صفر ايرادات لفيلم خالد الصاوي.. وكيف رد؟


بعد حوالي أسبوعين من عرضفيلم للايجار للفنان خالد الصاوي بدور السينما المصرية، وشكوى المنتج محمد الدياسطي بتعرض فيلمه لحرب، ترددت أنباء جديدة عن رفعه من دور العرض السينمائي، وذلك بسبب تحقيقه إيرادات ضعيفة للغاية، ومنها “صفر” إيرادات في بعض السينمات، وهي واقعة لم تحدث من قبل.

وسخر الفنان خالد الصاوي من شائعة “صفر إيرادات” التي لاحقت فيلم “للإيجار” وقال في حواره لـ”بوابة الأهرام” إنه لا يوجد أي فيلم يحقق صفر إيرادات حتى وإن كان فيلمًا غير متحقق فنيًا، ورد ساخرًا: “اشتريت ثلاث تذاكر لأصدقائي”.

وتحدث الصاوي عن الفيلم، قائلا: “الفيلم لم يحصل على الدعاية الكافية، كذلك ظروف جائحة كورونا، وعرضه في السينمات في توقيت الامتحانات، لكن الفيلم في الوقت نفسه حصل على جائزة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وسيتم تكريمي في مهرجان الإسكندرية السينمائي”.

وأضاف: “أنا عملت الفيلم بإتقان وراضي عن نفسي تمامًا، ومتأكد أنه سيأخذ حقه في يوم ما وإن لم يأخذ حقه الآن في دور العرض”.

وتعليقا على ما يتردد، قال سيد فتحي المدير التنفيذي لغرفة صناعة السينما المصرية في تصريح لـ”فوشيا”: “أولا بخصوص ما يشاع عن “صفر” إيرادات فهو أمر غير منطقي، ولم يحدث في تاريخ السينما من قبل، وليس له أي أساس من الصحة، ولا أعرف الهدف من ترويج مثل هذه التعليقات الغريبة، أمر وارد أن يحقق فيلم ما إيرادات ضعيفة وليس “صفر” إيرادات”.

أما بخصوص رفع “للإيجار” من دور العرض، فقال: “هذا أمر مغلوط فرفع الفيلم يكون من السينما التي لم تحقق الإيراد المطلوب فقط، وليس من جميع السينمات، أي أن الفيلم تم رفعه من سينمات بعينها ولكن ليس الكل، وهذا يحدث مع أفلام عديدة وليس “للإيجار” فقط، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يحقق الفيلم في سينما ما إيرادات ضخمة فيظل بها فترة أطول، وفي نفس التوقيت في سينما أخرى يحقق إيرادا ضعيفا فيتم رفعه منها، فهنا يقرر المسؤول عن هذه السينما رفعه حسب العائد وإخبار منتج العمل بذلك، وهذه أمور متعارف عليها وطبيعية”.

وكانت قد تضاربت مؤخرا، تقارير عن إيرادات الفيلم، حيث أكدت بعضها تحقيق الفيلم منذ عرضه ما يقترب من 150 ألف جنيه مصري، بما يعادل 9600 دولار تقريبًا، وهو رقم ضعيف للغاية.