نشر في 08-10-2020 الساعة 18:49

في أجواء عائلية الطابع تنافسية الأجواء، يُطلّ الإعلامي داود الشريان على شاشة MBC1 مُقدّماً لبرنامج المسابقات التفاعلي الشيّق “تحدي العائلات”، وهو الصيغة السعودية – العربية من برنامج المسابقات الأميركي العالمي “Family Feud”. 

تعتمد فكرة البرنامج على منافسة بين عائلتين تتواجهان في كل حلقة من خلال الإجابة على أسئلة عدة، تتعلّق عموماً بحياتهما اليومية والعائلية والاجتماعية والعملية. تعتمد دقّة الإجابات على نتائج استطلاعات للرأي العام تم إعدادها خصيصاً للبرنامج، وطُرحت على مجموعة عشوائية من الناس تحت إشراف فريق متخصّص. تتألف كل حلقة من سبعة أسئلة تفصل العائلتين عن الجولة النهائية، التي تتضمّن بدورها خمسة أسئلة، ليتم بعدها تحديد العائلة الفائزة بعد أن تُجمع النقاط التي يجب ألا تقل عن 200 نقطة من أجل الفوز بجائزة مالية قيّمة.

في هذا السياق أعرب داود الشريان عن سعادته لتقديم أول برنامج مسابقات تفاعلي من نوعه في مسيرته المهنية الحافلة، وأضاف:” أبرز ما لفتني إلى البرنامج وشجعني على تقديمه هو الفلسفة التي يستند إليها، إضافةً إلى عرضه على شاشة MBC.” وحول طبيعة البرنامج وشكله وجمهوره الهدف قال الشريان: “تحدي العائلات” برنامج يهتم بالناس، وذلك بصيغة مفعمة بالفرح والحيوية والحماسة، فضلاً عن أنه يجمع الناس حول بعضهم البعض على نحو ممتع.”

وفي معرض إجابته عن سؤال تطرّق إلى النسخة الأميركية الأصلية من البرنامج الذي قدّمه ستيف هارفي، قال الشريان: “تابعت البرنامج بنسخته الأميركية ولفت نظري في تقديم ستيف هارفي أنه جسد فلسفسة البرنامج، وأحاط بتفاصيله على نحو يُعدّ سابقة في الإتقان، وقد استخدم كل المفاتيح المتاحة للمقدم كي يستكمل فلسفة البرنامج ويمنحه شكله وبعده الحقيقيّين”. كما تطرّق الشريان إلى هذه التجربة الإعلامية الجديدة عليه نسبياً، فقال: “أعتبر أن كل تجربة مهنية أُقدم عليها تحمل تحدياً من نوعٍ خاص، لذا تنتابني رهبة المبتدء مع انطلاق كل تجربة جديدة.. لكن المطمئن أن في شخصيتي مساحة كافية لاعطاء “تحدي العائلات” نكهة جميلة من السخرية الراقية إن جاز التعبير، إلى جانب جرعة من الفرح والحماسة والجو الإيجابي عموماً، وهي السمات المميزة البرنامج”.

وحول ما يحمله “تحدي العائلات” للجمهور العربي عامةً وللعائلات السعودية المشاركة فيه خاصةً، أوضح الشريان: “يمكن القول أن “تحدي العائلات” عموماً هو وسيلة عملية راقية وطريفة ليتعرّف من خلالها الإنسان على مدى قربه مِن.. أو بعده عن أذواق الناس وردود أفعالهم. الأجمل، أن تفاعل العائلات السعودية مع البرنامج يفوق الوصف، وهو سينقل مدى جمال ولطف وتنوّع المجتمع السعودي من خلال الحوارات الممتعة التي تجري مع العائلات المشاركة.”

ختاماً، أوضح الشريان أن “السرّ الحقيقي للبرنامج يكمن في العائلات. فهو ليس برنامج مسابقات تقليدي على الإطلاق، إذ أن المسابقة هي مجرد جزء من حفلة “تحدي العائلات” إن جاز التعبير، وبالتالي فهي ليست كل ما يتضمّنه البرنامج أو يدور في سياقه. للعائلات الدور الأهم في صنع حلاوة وطرافة وخفّة دم كل حلقة.. باختصار هذا برنامجٌ تصنعه العائلات، وسيرى الجمهور وسيلمس بنفسه طبيعة المجتمع السعودي الذي يتمتع بخفّة ظلّ تسرّ الخاطر.”

·      يُعرض برنامج “تحدي العائلات” على “MBC1“، من الأحد إلى الخميس اعتباراً من الأحد 11 أكتوبر، في تمام الساعة 05:00 عصراً بتوقيت غرينتش، 08:00 مساءً بتوقيت السعودية.


أحدث تعديل 08-10-2020 الساعة 18:49