شخصيات لعبت أدواراً مؤثرة في التاريخ العربي المعاصر تكشف عن وثائق وتفاصيل غيرت مسار الأحداث في برنامج “السطر الأوسط” مع مالك الروقي على MBC1


شخصيات تركت بصمة في عالمنا العربي، ولعبت أدواراً مؤثرة في التاريخ المعاصر، فغيرت مسارات السياسة والتاريخ والثقافة والفكر، يستضيفها برنامج “السطر الأوسط” على MBC1، من تقديم مالك الروقي مدير مكتب أخبار MBC في السعودية.

ترصد الحلقات معلومات وتفاصيل جريئة تُكشف للمرة الأولى ويتم الحديث عنها بشفافيةٍ ووضوح، إضافةً إلى صور ووثائق وحقائق بارزة ترفع النقاب عن أسرار تظهر للضوء بعدما بقيت طويلاً طي الكتمان.

 

 

من جانبه يوضح مقدم البرنامج مالك الروقي أن البرنامج “سيكون مرجعاً في المستقبل لتوثيق أقوال من كان مشاركاً فاعلاً في صناعة تاريخ العالم العربي المعاصر، وتغيير مسار الأحداث في المنطقة”. ويتوقف الروقي عند الحلقتين الأولى والثانية اللتيْن تستضيفا الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى، قُبيل إصداره الجزء الثاني من مذكراته”. ويضيف الروقي: “يتحدث موسى عن كواليس الأحداث الكبيرة التي مرّت على المنطقة وصراع الرؤساء العرب داخل دهاليز الجامعة”. وفي حلقات لاحقة، يستقبل البرنامج الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الذي يفتح بدوره جزءاً من كتاب ذكرياته، ورئيس إقليم كردستان الأسبق مسعود البرزاني، وآخرين.

 

 

ختاماً، يعتبر الروقي أن “الجديد في البرنامج يكمن في الترجمة الثقافية لبعض المصطلحات التي يستخدمها الضيوف أو المفكرين، والتعريف بالشخصيات التي يأتي ذكرها على لسان هؤلاء، فضلاً عن أن “السطر الأول” لا يقتصر على منطقة معينة بل يضيء على الأحداث في العالم العربي بأسره”.

  • يُعرض برنامج “السطر الأوسط” على MBC1، اعتباراً من 21 شباط/فبراير 2020، كل جمعة في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 08:00 مساءً بتوقيت السعودية.