ARCHIV - 01.07.2017, Bayern, München: Joseph Vilsmaier, Regisseur, aufgenommen bei der Verleihung des ONE-FUTURE-Preises im Rahmen des Filmfestes München. Vilsmaier ist am 11.02.2020 im Alter von 81 Jahren gestorben. Foto: Tobias Hase/dpa +++ dpa-Bildfunk +++ | Verwendung weltweit

وفاة Joseph Vilsmaier مخرج ملحمة ستالينغراد


غيّب الموت المخرج الألماني جوزيف فيلسماير الذي نقل تصويره المذهل لمعركة ستالينغراد إلى الأذهان أهوال الحرب إلى الجيل الجديد، عن عمر يناهز 81 عاماً.

أكد وكيله اليوم الأربعاء أنه «توفي في منزله في بافاريا أمس الثلاثاء».

رسم فيلم فيلسماير «ستالينغراد» 1993 صورة قاتمة لمصير مجموعة من جنود الفيرماخت الذين أرسلوا إلى الجبهة الشرقية عام 1942 للمشاركة في معركة ستتحول إلى مواجهة خاسرة أمام الجيش السوفيتي.

 

 

 

 

 

وتسبب حصار المدينة الذي دام شهوراً، والمعروفة الآن باسم فولغوغراد، في مقتل الملايين من الجنود والمدنيين وكان بمثابة نقطة تحول لألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وُلد فيلسماير عام 1939 في ميونيخ ودرس الموسيقى وعمل تقنياً قبل أن يحصل على موطئ قدم في مجال السينما أوائل الستينات من القرن الماضي كموظف وتمكن من العمل لاحقاً كمصور للتلفزيون الألماني.

ظهر فيلسماير لأول مرة كمخرج في عام 1988 بفيلم «حليب الخريف» الذي يروي قصة سيدة بافارية وقد حقق نجاحاً كبيراً في ألمانيا.

يرتكز العديد من أفلامه على فترات مضطربة في التاريخ الألماني، وغالباً من منظور الناس العاديين، وكان الاستثناء الوحيد هو «مارلين» عام 2000 حول حياة الممثلة والمغنية مارلين ديتريش.

أنجب فيلسماير 3 بنات (جانينا وتيريزا وجوزينا). توفيت زوجته الثانية الممثلة التشيكية والمخرجة دانا فافروفا في عام 2009.