تخلصي من اسوداد الركب والكوعين


هذه المشكلةُ لا يقتصرُ حدوثها فقط على نوع بشرة مُعيّن وإنّما قد تحدثُ لجميع أنواع البشرة باختلافِ درجةِ اللّون، ومنهن من يضظر لارتداء الملابس الطويلة ذات الكم الطويل او البنطال والتنورة تحت الركبة لكي يخفوا هذه المناطق.

اسباب ظهور هذا السواد:
العواملُ الوراثيّة.
نقص في فيتامين “أ”.
جفاف البشرة.
التَّعرُّض لأشعّة الشّمس الأجواء الجافّة.
الاحتكاك المُستمر، كالاحتكاكِ بالثّياب أو بالأرض.
كثرةُ حركة المفاصلِ وتعرُّقِها.
استخدام بعضٍ من أنواعِ الأدويّةِ المُسببّة للإفراط في زيادة نسبة الميلانين في الجلد.
عدم فرك هذه المناطق باللّيفة جيّداً أثناءَ الاستحمام.
وجود الجلد الميّت أو التّالف.

علاجات منزلية لاسوداد الركب والكوعين:

اول هام هو استخدام واقي الشمس 100% عند الذهاب الى الشاطئ ودهن الركب والاكواع كل ساعتين او عند كل صعود من السباحة.
ثانيا حف المناطق الغامقة بحجر الخفاف بطريقة ناعمة مع كريم او سائل استحمام .
الليمون يعرف الليمون بقدرته الهائلة على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة، قطعي الليمون الى نصفين ثم دلكى ركبتيك ومرفقيك بشكل منتظم.
قومي بالتقشير مرة أو مرتين في الأسبوع على أقصى تقدير حسب سوء الحالة. استعملي أحد الزيوت المفضلة لديك او زيت اللوز مع القليل من الملح و افركي بها هذه المناطق برفق ثم اغسلي بالماء الفاتر.

ماسك الكركم والعسل والحليب للتخلص من سواد الركب والأكواع: الكركم لديه خواص مطهرة كما أن الحليب مبيض طبيعي ومفتح للبشرة والعسل مرطب للجلد ولديه خواص مطهرة.

البطاطا تحتوي على موادٍ تُساعد على تبييض المناطق السّوداء، وتستخدم هذه الطريقة من خلال تقطيع البطاطا إلى شرائحَ رقيقةٍ وتُفرك بها المناطقُ الغامقة، أو يُمكن استخدام عصير البطاطا ويتركُ حتّى يجّف، ثمّ تُشطف بالماء الفاتر.

ماسك خل التفاح واللبن للتخلص فهما يزيلان تصبغات البشرة ويقضيان على السواد بشكل نهائي كما ان للبن فعل مرطب ومنظف للبشرة.
زبدة الشيا وزبدة الكاكاو تُرطّبان البشرة وبالتّالي تُخفّفانِ من تجعداتِها، وذلك بمزج نوعيّ الزّبدة معاً ويُدهنُ المزيجُ على المنطقةِ الغامقةِ قبلَ النَّومِ ويُترك لليوم التاّلي.

جيل الصبار يرطب البشرة ويقضي على جفاف البشرة الذي يعتبر أحد عوامل سواد الركب والاكواع.
الجلسرين والّليمون والبصل: تُقطّعُ ثمرةً واحدةً من البصلُ لقطعٍ صغيرةٍ وتُطحن، ثمّ تُضاف ملعقةً صغيرةً من عصير اللّيمون وملعقةً صغيرةً من الجلسرين وتُدهنُ به الرُّكبة ويُترك عليها لمدّة 15 دقيقة، ثمّ تُغسل بالماء.

لعمل مقشر طبيعي/ نصف ملعقة زيت زيتون مع عصير نصف ليمونة (حامضة) ونصف ملعقة كبيرة من الشوفان، وملعقة كبيرة ملح بحري.
التطبيق: اولاً ادهني الاماكن بزيت الزيتون ثم اخلطي المكونات الباقية في وعاء وافركي المناطق المسودة لمدة 15 دقيقة ، اشطفي وضعي كريم مرطب. كرري العملية 4 مرات بالاسبوع.
السُّكرُ يُقشِّرُ الجلد الميِّت طبيعيّاً، وزيت الزيتون يُرطِّبُ البشرة، ويمكن استخدامهما بتفتيح الركب والأكواع بخلط كميّةٍ من زيت الزّيتون مع كميةٍ مناسبةٍ من السُّكر ويُدهن الخليط على المناطق الغامقة مع التّدليك لمدّة 5 دقائق، ثمّ تُغسل المنطقة بالماء الدّافئ.