مع احترامي لـ “ملكة الإحساس”!


في الوقت الذي تتعالى الاصوات لنهضة الفن اللبناني، وايجاد طرق ومشاريع تنظم هذه المهنة لتشيل عنها رزح الأثقال والعثرات التي تقف امام قوانين جديةّ كي تصبح صناعة كبيرة. تجد بعض الآراء المثيرة للجدل تنطلق من هنا وهنا لتعيد النقاش من اصحاب هذه المهنة الى نقطة الصفر.

فقد يكون احد المعجبين حماسياً اكثر من اللازم ليطلق على فنانه المفضل لقباً، تماماً كما يحدث مع جميع الفنانين الذين اكتسبوا القاباً والتصقت باسمائهم لدرجة نشاهدها في دعايات والحفلات والبرامج.

واكثر من ذلك يكاد يكون الصحافي متمسكاً في الوقت الحالي بعناوين تحمل هذه الألقاب، فمثلاً لا يخلو تقريباً اي عنوان يخص راغب علامة من لقبه السوبر ستار، او عاصي الحلاني من لقبه فارس الغناء العربي ، وايضاً وائل كفوري من لقبه ملك الرومانسية وهلم جرا….

لكن ان يتخطى الموضوع حدوده ليصبح نزاعاً بين فانز الفنانات والفنانين كما حدث خلال اليومين الماضين بعدما اطلق الملحن وسام الأمير لقب “ملكة الإحساس” على يارا يصبح مللاً. خصوصاً. ان الألقاب لا تقدّم ولا تؤخر بنجومية اي فنان او فنانة، انما الأعمال الفنية ونجاحها هو الحكم على ذلك.

فإليسا، التي امتلكت لقب ملكة الأرقام والملايين لم تستحدثه لنفسها لأن تطبيقات الاغاني  والمتاجر القمية الكبرى في كل الوطن العربي واليوتيوب هي المؤشرات على انتزاعها اللقب دون قصد منها وكذلك لقب “ملكة الاحساس” اهداها اياه جمهورها من محبة خصوصاً انها عرفت لدى الجميع غناء الحب والرومانسية. فحدد لونها الغنائي حسب اختياراتها بهذه الوجهة . هي لم تقدم الموال والايقاع المتعارف عليه لذا تلقائياً كان  اللقب من نصيبها.

مع ذلك، ومن وجهة نظرنا فإن اللقب لن يضيف الى اليسا شيئاً، لان الاغنية التي تصل الى قلوب الملايين وقعها اكبر بكثير والجماهير التي تقصد الطائرات لتحجز مقاعد لها  لحضور حفلاتها هي المعيار الاكبر للنجومية.

ونستذكر هنا انه في مقابلة مع الاعلامي عمرو اديب “كل يوم جمعة” قالت اليسا في سؤال حول ماذا رايها بالألقاب وكيف يتعاطى الفنان معها ويصرّ عليها ، ردت بذكاء شديد “افضل اليسا” لانها تدرك تماما تحول اسمها  الى ماركة مسجلة.

نحن لا نعرف ما هي نوايا الملحن وسام الامير ولن نفترض سوء النية ولكن بلا شك ربما فضل هذه الطريقة للثناء على يارا كي يكسب ودّها كونهما يتعاملان في الحان جديدة. لكن نتمنى ان يقف الامر عند حدود التغريدة التي اطلقها ليس اكثر.

وبموضوع الالقاب ايضاً نلفت الانتباه ان ايّا من النجوم العالميين لا يملكون اي لقب ، وحين تحلّ اي نجمة ضيفة على برنامج “ايلين” او “جيمي فالن” لا يطلقون عليى بيونسيه او جنيفر لوبيز او تايلور سويفت اي من هذه الالقاب.

لذا فمع احترامي للقب “ملكة الاحساس” انت لا تقدّم ولا تؤخر في مقياس النجومية بشيء..واليسا هي اليسا!

https://www.youtube.com/watch?v=mrtD2-OQEeQ