اليسا للسيدة فيروز في عيد ميلادها:”التاريخ اللي كلنا منتفق عليه”


يصادف اليوم 21 نوفمبر تشرين الثاني عيد ميلاد السيدة فيروز “نهاد حداد” حيث يُحتفل بعيد ميلادها الـ 84، وقام عدد من اهل الفن والإعلام  بتهنئة السيدة فيروز، وذلك عبر حساباتهم الشخصية على موقع التواصل التدوين الاجتماعي تويتر، اذ تصدر اسم السيدة فيروز الترند بالمركز الاول.

وهنأت الفنانة اللبنانية اليسا السيدة فيروز عبر تغريدة ارفقتها بصورة كاتبة:”يا #عيد_الدني وقلب الكل. إنتي الوطن اللي ما بعمرو بيخيّب أملنا، والتاريخ اللي كلنا منتفق عليه. كل سنة وإنتي عيد الأعياد ومجد لبنان والغنية”.

 

يذكر انه قد أعلن الأستاذ محمد فليفل، أحد الأخوين فليفل اللذين لحنا النشيد الوطني السوري؛ في حفلة المدرسة التي أقيمت عام 1946م عن اكتشافه الجديد، ألا وهو صوت فيروز.

ورفض الأب المحافظ لفيروز فكرة الأستاذ فليفل بأن تغني ابنته أمام العامة، لكنّ الأخير نجح في إقناعه بعد أن أكد له أنها لن تغني سوى الأغاني الوطنية.

وافق الأب مشترطا أن يرافقها أخوها جوزيف أثناء دراستها في المعهد الوطني للموسيقى، الذي كان يرأسه وديع صبرة مؤلف الموسيقى الوطنية اللبنانية، والذي رفض تقاضي أية مصروفات من كل التلاميذ الذين أتوا مع فليفل.

انضمت فيروز إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية بعد دخولها المعهد بشهور قليلة، وتتذكر – في أحد أحاديثها النادرة – تلك الأيام فتقول “كانت أمنيتي أن أغني في الإذاعة، وقد أخبروني أنني سوف أتقاضى مبلغ 100 ليرة (21 دولارًا) في الشهر.

كانت فرحتي لا توصف، لكن في نهاية الشهر لم أكن محظوظة كفاية، بسبب خصم الضريبة”.