تعرّفوا على تفاصيل حظر موقع “وينية الدولة” وعودته بعد الفيديو الفاضح


بعدما تم اقصاء صفحة “وينية الدولة” لنشرها فيديو فاضح لا بل غير انساني على الاطلاق، بحيث اضاءت على موضوع خطير جداً في المجتمع اللبناني وما يحصل فيه، ارسلت ادارة الصفحة الى موقع “جنوبية” بيان توضيحي انه تم فعلاً اقصاء الصفحة عبر اتاحة خدمة report  في الفيسبوك من قبل مجموعة كبيرة من الرافضين لنشر هذا الفيديو . وجاء في البيان كما اورده موقع جنوبية :

“لم تغلق صفحة وينيه الدولة الرئيسية بسبب العصابات واللصوص وتجار المخدرات الذين يضمرون لنا شرا، بل تبين ان هناك لوبي منظم وجمهور عريض لمجتمع يعمل ويعيش في الظلام ويسيطر سيطرة تامة على سوشل ميديا واكبر مما كنا نتوقع..

لقد ثارت ثائرة الشواذ واللواط والسحاق وأبت عليهم كرامتهم وشذوذهم ان نتناولهم بفيديو من هنا او ممارسة مقززة من هناك، فاجتمعوا علينا ونظموا انفسهم بقيادة شاب شاذ وفتاة شاذة تم الاستحصال على هويتهما، وقاموا وعبر ثغرة امنية يؤمنها لهم الفايس بوك وهي “الحرية الهوية الجنسية للانسان” بحملة تبليغ اصابوا من الصفحة مقتلا…

انها ليست المرة الاولى التي يتم فيه اغلاق الصفحة والارجح لن تكون الاخيرة فنحن الصفحة الوحيدة او الموقع الوحيد التي نثير فيها هذا الكم من السجال داخل المجتمع اللبناني، فجميع مواضيع الصفحة جدلية وخطيرة وتمس الخطوط الحمر وتقول الحقيقة كما هي، بالفيديو والصور والاسماء الكاملة مهما كانت العواقب والمخاطر التي تمس سلامتنا الشخصية.

الى جميع متابعي الصفحة، سنبقى كما نحن، وسنبقى على سعينا في خدمتكم في منع التعدي على اموالكم وممتلكاتكم، ومن دون اي مقابل، بينما اقصى ما نسعى اليه ان نصل يوما الى دولة عادلة منصفة تؤمن الامن والرخاء والطمأنينة للمواطن…

من صفحة وينيه الدولة..  نحن معكم واقوياء بكم”.

وكان في وقت سابق او بساعات قليلة اورد موقع المدن انه تم حظر صفحة “وينية الدولة” عن الفيسبوك بعد يومين على نشر فيديو صادم، يظهر “متحولاً جنسياً” مقيداً بجنزير في رقبته، تسوقه امرأة، ويلعق قدميها.

واختفت الصفحة التي تضم 250 ألف متابع من موقع “فايسبوك”، اليوم الثلاثاء، بعد التبليغات المكثفة، “لخرقها خصوصيات الأفراد وفضح أسمائهم وأماكن سكنهم وهوياتهم الجنسية، ما يمكن أن يؤذي الأشخاص معنوياً وجسدياً ومادياً”، بحسب محمد نجم، أحمد مؤسسي منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي “سميكس”. وقال نجم في تدوينة له في “فايسبوك”: “هذا النوع من الصفحات يشجع على تحويل كل مواطن إلى واشٍ، شرطي، وقاض وجلاد في لحظات. وأتاحت التكنولوجيا وسهولة التصوير هذا النمط من الحياة”.

ولفت نجم إلى ازالة المحتوى المتعلق بالمتحول جنسياً في الصفحة الرديفة التي تضم 67 ألف إعجاب.

يشار الى ان موقع قناة “الجديد” الذي نشر مقطع الفيديو أيضاً، أزاله عن صفحته.

وشوهدت المرأة في إحدى المطاعم وهي تأكل، والرجل يجلس في وضعية “الكلب” تحت قدميها ، ما أثار استياء الحضور. وقالت صفحة “وينيه الدولة” انه فعل مناف للحشمة ويستحق الاستدعاء والمحاكمة.

وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، أعلنت، الأحد، أنه إثر نشر أحد المواقع الإلكترونية مقطع فيديو يتضمّن مشاهد لأعمال منافية للحشمة، قام بها رجل يضع حول عنقه طوقاً وجنزيراً وتجرّه امرأة ويتنقلّان في الأماكن العامة وعلى مرأى من المواطنين، تمكنت

شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من تحديد هوية ومكان تواجد الرجل وتوقيفه، ويدعى: م. ر. (مواليد عام 1986، لبناني). وبتاريخ 24/9/2017، أوقفت الشعبة المذكورة، المدعو ش. خ. (مواليد عام 1983، لبناني) وهو متحوّل جنسياً، ويُعرّف عن نفسه بإسم “إليسا”. وبالتحقيق معهما، اعترفا بتواصلهما من خلال تطبيق “واتساب” وعبر موقع إلكتروني مخصّص للمتحولين جنسياً على شبكة الأنترنت.

وقالت ان التحقيق جارٍ مع الموقوفَين، بإشراف القضاء المختص، وإن كان ناشطون يعتبرون أن هذه حرية شخصية لا تعني القضاء بالضرورة، وأن المشكلة في منصة إعلامية تشهّر بأفراد، وتنصّب نفسها مرجعية “أخلاقية” وقانونية.