“نيويورك تايمز”: الحريري أعطى 16 مليون دولار لعارضة جنوب إفريقية


كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” ان رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري وهب اكثر من 16 مليون دولار لعارضة بيكيني من جنوب افريقيا، قالت ان ثمة علاقة عاطفية بينهما بعدما التقيا في منتجع فاخر في السيشل، حسب ما ذكرت أوراق محكمة حصلت عليها الصحيفة الأميركية.

ولفتت الصحيفة الى ان الحريري لم يكن في منصبه كرئيس للوزراء حين بدأ بإرسال الأموال في 2013، مشيرة الى ان تحويل الأموال لا يبدو انه يخرق أي قوانين لبنانية او جنوب افريقية. وأضافت ان الكشف عن الهدايا الفاخرة التي حصلت عليها العارضة يأتي في وقت صعب على الحريري حيث ان امبراطوريته المالية والسياسية تعرضت لهزات، ما أدى الى حرمان عدد من موظفيه من الأموال…

وأوضحت “نيويورك تايمز” ان الحريري لم يرد على أسئلة وجِهت الى فريقه الإعلامي حول علاقته بالعارضة كانديس فان دير ميروي Candice van der Merwe، او ارساله هدايا لها.

 

 

 

وذكرت ان الهدايا لا علاقة واضحة لها بمشاكل لبنان المالية حيث ان الحريري كان لديه ما يكفي من الأموال للقيام بإرسال هذه الأموال بنفسه، كاشفة ان التحويلات المالية الى فان دير ميروي حصلت خلال الفترة التي فصلت بين رئاسته الأولى للحكومة عن رئاسته الثانية وكان في سن الـ43 عند التحويل الأول للأموال عام 2013، فيما كانت العارضة في سن الـ20.

وتقول الصحيفة ان حساب العارضة البنكي كان متواضعًا قبل ان يشهد في أيار عام 2013 وصول مبلغ 15 مليون و299 الف و965 دولار من مصرف لبناني، وكان من المفترض ان تبقى الحوالة سرية لكن سلطات الضريبة في جنوب افريقيا حققت في الموضوع، لكن العارضة أصرت على ان الأموال كانت هدية وبالتالي لا تخضع للضريبة حسب قانون جنوب افريقيا. وفي ظهور في المحكمة قالت ان الأموال قدمت لها من دون شروط من قبل الحريري.

وقالت “نيويورك تايمز” ان العارضة كتبت للحريري: “احبك يا سعدي” خلال رسالة الكترونية ذكرت فيها تفاصيل حسابها البنكي لتحويل الأموال، وانها تريد شراء عقار بها.

وأضافت الصحيفة ان سلطات الضريبة اعتبرت ان تصريحاتها حول الأموال مثيرة للشكوك حيث ظنت انها تابعة لوالدها رجل الاعمال غاري فان دير ميروي حيث جمدت الاموال وطلبت اتخاذ إجراءات حتى حل المسألة لكن الحريري تدخل مجددا وارسل 1 مليون دولار للمساعدة في تغطية مصاريف القضاء والمعيشة، كما تبين أوراق المحكمة. وتكشف الصحيفة كذلك تفاصيل ما اشترته العارضة كما انها توصلت الى تسوية مع سلطات الضريبة عام 2016.

لكن العارضة رفعت قضية في كانون الثاني الماضي ضد الحكومة الجنوب افريقية للمطالبة بتعويض بمبلغ 65 مليون دولار بسبب ما قالت انها “ملاحقة سلطات الضرائب لها”، وفي هذه القضية تحديدًا ظهر اسم الحريري. وذكرت في الدعوى انه بسبب الضجة المثارة حول الموضوع تعرضت مسيرتها المهنية للضرر كما اتصالها بالحريري. وجاء في الدعوة ان “علاقة المدعية بالحريري انتهت ما أدى الى خسارة مكاسب مالية كانت من الممكن ان تحصل عليها اذا استمرت من دون تدخل خارجي”.