في عيد ميلاده…راغب علامة يسطّر قصة نجاح وصلت القمّة


قد لا يجتمع الوسط الفني على قامة كبيرة كما هو الاجتماع على السوبر ستار راغب علامة. المطرب الذي امتلك مفاتيح النجاح منذ البدايات صعوداً الى القمة. هنا تربّع على عرش الغناء بذكاء حادّ سخرّ باختيارات فائقة الدقّة لأغنياته الخالدة كما جمع بين التواضع الشديد قياساً بالنجومية العالية. يكاد يكون علامة النموذج الأمثل لمسيرة فنان انطلق من بيت متوسط الحال لكن طموحه وموهبته أوصلاه لتحقيق كل الامنيات وربما أكثر.

في عيد ميلاده الذي يصادف اليوم 7 حزيران نرصد اهم المحطات التي سطّرت مسيرته الفنية الزاخرة بالانجازات الكبيرة ومكانته الراسخة كنجم ساطع حافظ على التوهجّ طيلة السنوات الماضية وحتى هذه اللحظة.

ألقاب راغب علامة:

لقب بالعلامة الفارقة والسوبر ستار

 

حياته العائلية:

 

 

راغب علامة من مواليد منطقة الغبيري جنوب بيروت عام 1962 متزوج من السيدة جيهان علامة ولديه اثنين من الأبناء (خالد ولؤي).

تنصيبه كسفير للسلام

 

 

عين راغب سفيرا للسلام والنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة في التاسع من يونيو 2013 في برنامج عرب ايدول.

 

جوائز راغب علامة

نال الفنان “راغب علامة” خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة أفضل مطرب من مهرجان بنزرت التونسي عام 1996م، وجائزة أفضل مطرب من مهرجان الأغنية في البحرين عام 1997م، وجائزة الأسد الذهبي عام 1998م، كما حصل علي جائزة أفضل دويتو عربي عام 2000م، وجائزة أفضل مطرب من الاتحاد العربي الأمريكي عام 2001م، وجائزة أربيان ميوزك أورد عام 2004م، وجائزة الميوركس دور عام 2008م.

 

مشاركات راغب علامة ببرامج الهواة:

شارك راغب في برنامج محبوب العرب عرب ايدول في الموسم الأول والثاني 2012- 2013 ولكنه إعتذر عن المشاركة في الموسم الثالث البرنامج بسبب اختلافات في وجهات النظر مع إدارة ام بي سي والفنانة أحلام وحل مكانه الفنان وائل كفوري.

عاد راغب في العام 2015 ليكون عضو لجنة تحكيم برنامج إكس فاكتور مع إليسا و دنيا سمير غانم على شاشة إم بي سي فور.

 

حياته الفنية:

والده يجيد العزف على آلة العود من باب الهواية وكان راغب وهو طفل يجلس بجوار والده ويستمتع بعزفه واشتهر وهو طفل بالشقاوة الزائدة بين أقرانه وفي المدرسة إلا أنه كان يشفع له اجتهاده وتفوقه الدراسي.

ولفت أنظار أساتذته بصوته الجميل فتم إسناده إحياء الحفلات المدرسية ودخل بفريق المدرسة الكثير من المنافسات مع المدارس الأخرى ودائما كان التفوق من نصيبه وهو ما دفع أساتذة الموسيقى والمتخصصين لنصيحته بضرورة صقل موهبته خاصة حينما تقدم وهو دون الثانية عشر من عمره للبرنامج الإذاعي الشهير بالإذاعة اللبنانية (بث مباشر).

انتسب لمعهد الموسيقى اللبناني ودرس العود والسولفيج وبعد التخرج من المعهد بتقدير جيد جدا حيث كان من أوائل دفعته أصبح مهيئاً تماما للنزول بصوته لساحة المنافسة وبقوة.

لم يكن عمره تجاوز العشرون حينما قرر المشاركة في البرنامج الشهير ستوديو الفن الذي أخرجه المخرج سيمون أسمر عام 1980 و اشترك في فئة الأغنية الشعبية وفاز بالمركز الأول.

اوائل ألبوماته:

 

 

أول ألبوماته الغنائية كانت بألبوم (بكرة بيبرم دولابك) الذي استقبله سوق الكاسيت في لبنان في منتصف الثمانينات وراحت الجماهير اللبنانية والسورية تردد اغنياته خاصة اغنيتي (عبالك النغم) و(مبروك).

 

 

وتوالت بعده البوماته ولعل أشهر وأهم البوماته سواء التي قدمها باللهجة اللبنانية قبل حضوره لمصر او التي قدمها باللهجة المصرية بعد تعاونه مع شعراء وملحنين مصرين اوالتي ظهرت كخليط باللهجتين المصرية واللبنانية وبعض اللهجات العربية الأخرى

 

 

توأم روحي ويأتي في مقدمة هذه الالبومات البوم (توأم روحي) الذي تجاوزت توزيعاته في مصر حاجز ال300 الف نسخة (ستة طبعات) وارتبط الشباب بمجموعة من اغنياته مثل اسف حبيبتي الوقت فات ، ونقطة ضعف، ولايعلى عليك حد في قلبي.

 

https://www.youtube.com/watch?v=t1ckvuec4Dw

 

 

وكذلك الأمر مع البومة الناجح (برافو عليكي) الذي تضمن مجموعة من الاغنيات التي ارتبطت الجماهير بها أيضا مثل بسحب كلمتي، وفراقنا قدر، وجددت حياتي، والحب الخالد، وعاشق عيونك، والبومة الرائع (حياتي) الذي تخطت توزيعاته حاجز النصف مليون نسخة لتضمنه أيضا مجموعة من الاغنيات يتقدمها مغرم ياليل، والمعادلة الصعبة، وصغير السن ، ويامدلل.

بالإضافة لاغنية الالبوم والتي حملت عنوانة ياحياتي والبوم (حبيبي ياناسي) الذي تضمن اغنيات ياغرام، ونظرة عينية، وكله من الايام، واحلى نار، ومش مهم وغيرها من الاغنيات. وغير هذا من الالبومات الأخرى مثل البوم (مايجوز) والبوم (ياريت) والبوم (دانا) والبوم (بقربك)وغيرها من الالبومات التي اصدرها في لبنان قبل قدومة للقاهرة وتحقيق شهرته فيها.

إلا أن انجح البوماته تحقق في ألبوميه (قلبي عشقها) الذي تخطت توزيعاته حاجز المليون نسخة في مصر وتربع على قمة التوزيعات وقت صدوره.

كذلك الأمر البومة الشهير (علمتيني احب الدنيا) الذي تخطت توزيعاته حاجز الـ 700 الف نسخة تربع بها أيضا على قمة التوزيعات لفترة طويلة مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام خاصة بالسوق المصري فقط بخلاف ما تحقق من نجاح وتوزيعات لهذه الألبومات في كافة الأسواق العربية الأخرى.

ايضاً ألبوم ياحياتي في عام 1993 ، “سيدتي الجميلة” عام 1996، “برافو عليكي” عام 1997، “حبيبي يا ناسي” عام 1999، ألبوم “علمتيني عام 2000” ، ألبوم سهروني الليل عام 2001، ألبوم “طب ليه” عام 2002، ألبوم الحب الكبير عام 2004 ، ألبوم بعشقك عام 2008، ألبوم سنين رايحة عام 2010، ألبوم حبيب ضحكتني عام 2014.

 

 

وطرح في عام 2018 اغنية منفردة تحت عنوان “طار البلد”.

 

 

وفي نفس العام طرح اغنيات منفردة “بعشق قلبك” “تركني لحالي”،  “ردلي ضحكاتي” “صدفة”، “اللي باعنا”,

 

 

ماذا يعزف راغب علامة؟

راغب يعزف الساكسفون لأول مرة في الحفلات الغنائية في أوائل التسعينات وقد إكتشف الساكسفون مع المطربة جيهان فريد شوقي في أول ألبوماته (قولتهالك على بالك) عام 1991.

 

اغاني المسلسلات التي اداها راغب علامة:

 

 

مسلسل 24 قيراط: (2015) للفنانة سيرين عبد النور وعابد فهد وماغي بو غصن.

 

عطر راغب علامة:

 

 

أطلق راغب علامة عطره الأول نوت دامور Notes D’Amour وشهد رواجا كبيرا وأطلق في فبراير 2014 عطره الثاني لو غران أمور Le Grand Amour (بالعربية: الحب الكبير).

 

 

اسس مدرسة للتعليم الخاص تحت اسم مدرسة سان جورج التي اسّستها في الثمانينيات.

في هذه اللحظات يتواجد السوبر ستار راغب علامة في دبي لإحياء حفل ضخم يشكل حدثاً بحد ذاته ويجمعه بملك الرومانسية وائل كفوري.