خاص – مروان حداد: أطالب GFK عبر منبركم بتوضيح علني حول أرقام المشاهدة ويفضح شركات السوشيل ميديا


بعد انتشار لوائح أرقام المشاهدة للمسلسلات الرمضانية اللبنانية عبر المحطات المعروفة مثل MTV و LBCI والجديد من مصدر نسب الى شركة GJK حيث تم جمع محطتي ام تي في وام بي سي فيما يخصّ مسلسل الهيبة الحصاد وخمسة ونص. حلل المنتج مروان حداد بحيث خاص لبرنامج “اقتضى التوضيح” حقيقة الأمر وطالب شركة “GFK” بتوضيح مفصل لما يحدث خصوصاً ان الأرقام الواردة عنها للمسلسلات تكون فقط خلال عرضها على شاشة واحدة. وسبق نشرنا عدداً من لوائح ارقام المشاهدة طيلة شهر رمضان حسب شركتي ايبسوس وGFK دون اي انحياز .

وشرح لأول مرة بأن “شركة الاحصاءات تعمل خصيصاً لشركات الاعلانات وتقدمها للتلفزيونات كي تبني عليها الشركات العاملة استراتيجيتها الاعلانية في كل مسلسل او برمجة بشكل عام. اما المشاهدون فلا يهمّهم نسبة المشاهدة بالأرقام لأنه يتمتع بالعمل الدرامي اذا كان يعجبه بغض النظر عن تحقيقه لنسبة مشاهدة معينة كما انه لا يسأل عنها”

واضاف: “قسمت الاحصاءات لكل ساعة وما حققته من مشاهدات. ففي علم الاحصاء لا يمكن ان نجمع نسب مختلفة لبرنامج واحد بكافة عروضه وبأوقات مختلفة ونقول ان هذه هي النتيجة. وللتفصيل اكثر فقد حدد وقت الذروة من الساعة السابعة وحتى الحادية عشرة بعيداً عن الاختراعات المستجدة التي شملت الساعة 2 او 3” .

وشددّ حداد انه لا يمكن جمع تلفزيونين بمكان واحد (MBC + MTV) لان ذلك يسيء الى التلفزيونات ولا يفيد المعلن الذي يتوجّه له الإحصاء أساساً. لأن هذا الأمر يدفع بالجميع الى الاستعانة بهذه المعادلة وساعتئذ يمكنني جمع نسبة “الباشا” وقناة اليوتيوب لأبني عليها النسبة النهائية لكن ذلك ليس علمياً أبداً”.

وعن سبب نشر مثل هذه الارقام: “شركات الاعلانات والتلفزيونات لا تعترف بهذه الطريقة التي تجمع بين محطات العرض وان كان المصدر GFK فأنا اطالب من خلال منبركم بتوضيح مفصل””. كما اطالب المواقع الصحافية التي تصفق وتنشر البيانات دون التحليل والبحث عن الحقيقة ان يكونوا موضوعيين اكثر لكنني افهم سبب تصفقيهم”.

من ناحية ثانية استغرب حداد هذا الصراع العنيف على ارقام المشاهدة واوضح :”هذا العام حقق الباشا نسبة مشاهدة عالية وكانت بين اوائل المسلسلات المهمة بينما العام الفائت لم نوفق مثلاً بالأرقام فما المشكلة؟! لم كل هذا التنافس الشرس”

لا ينكر حداد ان ارقام الاحصاءات هي مؤشر يعكس نبض الشارع وهي اصدق بعشرة الاف مرة من السوشيل ميديا. وكشف انه يستطيع كل يوم ان يتصدر التراند الرقم واحد بمسلسل الباشا اذا دفع الاموال مقابل ذلك حيث تلقى عروضاً من شركات السوشيل ميديا لهذه الخدمة المعروفة.

وختم قائلاً: “ليس من الضرورة اذا كان البعض يقبض من شركة انتاج معينة او ممثل ان يغير بالحقيقة” وتوجه للصحافيين بالقول: “يجب ان تكون صحافياً موضوعياً حيادياً لا ان تكون موظفاً لدى بعض الشركات وتقبض منها لتهاجم المنافسين لها هذا تصرّف لا أخلاقي ولا مهني”

يمكن الاستماع الى المقابلة كاملة:

الوثيقة التي يطالب فيها المنتج مروان حداد شركة GFK  بتوضيح