مهرجان كان يختار فيلم المخرج الفلسطيني إيليا سليمان


على الرغم من أن مهرجان “كان” كان محرومًا من أفلام Netflix هذا العام ، فلا يزال هناك الكثير من الأفلام التي تتوقعها في المهرجانـ حيث حظى المخرج الفلسطيني إيليا سليمان ، الحائز على جائزة هيئة المحلفين الكبرى لعام 2002 ، بأهمية خاصة على المستوى المحلي ، حيث عاد إلى مهرجان كان مع فيلم وثائقي It Must Be Heaven “يجب أن تكون السماء” ، والذي يربط بين المدن العالمية وفلسطين ، وسيعرض في المنافسة.

وقدم المخرج الشهير ثلاثيته البداية مع فيلم “سجل اختفاء” (1996) ثم فيلم “يد إلهية”، الحائز جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي (2002)، ثم فيلم “الزمن الباقي” (2009)

ويفتتح الدورة فيلم the dead don’t die الذي يتزامن عرضه في فرنسا مع عرضه في افتتاح المهرجان الغريق.

وفي التفاصيل، اثنا عشر فيلما من بين 47 فيلما تم الإعلان عنها يوم الخميس من إخراج سيدات (واحد من إخراج سيدتين) ، مع أربعة من تلك الألقاب التي اختيرت للتنافس على جائزة السعفة الذهبية. سيمثل الولايات المتحدة أمثال تيرينس ماليك (مع دراما زمن الحرب باللغة الألمانية “حياة مخفية”) وإيرا ساكس (التي تكشف النقاب عن إيزابيل هوبرت نجمة البرتغال “فرانكي”) ، والمخرج جيم جارموش. “الموتى لا يموتون” سبق إعلانه كفيلم ليلة الافتتاح. ومن المرجح أن يكون نجم الروك جون هو أكبر نجم يمشي على السجادة الحمراء ، والتي خُلدت حياته المهنية الأولى للمخرج البريطاني ديكستر فليتشر “Rocketman” – الذي وصفه المخرج الفني تييري فريمو بإشارة إلى عودة المخرج الفني تييري فريمو خلال مؤتمره الصحفي في باريس صباح الخميس.