نشر في 09-04-2019 الساعة 10:58

تخوض الدراما الخليجية السباق الرمضاني هذا العام بـ 22 عملًا، لتنافس بقوة على جذب أذواق المشاهدين، وتكشف عن انتعاشة حقيقية خلال موسم 2019.

وتشارك الكويت وحدها بـ12 مسلسلا، تليها السعودية بـ4 مسلسلات، بينما تنافس الإمارات والبحرين وعمان بمسلسلين.

المسلسلات الكويتية

1- وما أدراك ما أمي

تدور أحداثه حول غنيمة التي تعاني من ظروف صحية صعبة، من إخراج حسين الحليبي وتأليف علي دوحان وبطولة إلهام الفضالة وهنادي الكندري وحسين المهدي ويعقوب عبدالله.

2- سبع أبواب

مسلسل اجتماعي يتناول قصصاً مختلفة ويسلط الضوء على أبرز قضايا المجتمع، بطولة سعد الفرج وجاسم النبهان وهيفاء عادل وبيومي فؤاد، وتأليف عبدالمحسن الروضان وإخراج سلطان جاسم خسروه.

3- العاصفة

تدور أحداثه فى إطار من الإثارة والتشويق، من تأليف عبدالعزيز المسلم وإخراج مناف، وبطولة إبراهيم الصلال وعبدالعزيز المسلم ومحمد الشعيبي وبيهانا وعبدالله المسلم وغرور.

4- لا موسيقى في الأحمدي

مسلسل تاريخي يتناول ما حدث في محافظة “الأحمدي” الكويتية خلال السبعينيات، من تأليف منى الشمري وإخراج محمد دحام الشمري، وبطولة جاسم النبهان وعبدالمحسن النمر ونور الكويتية وفوز الشطي.

5- أمنيات بعيدة

المسلسل من تأليف منى الشمري وإخراج محمد القفاص وبطولة هدى حسين، جمال الردهان، هنادي الكندري، حصة النبهان، غدير السبتي وليالي دهراب.

6- حدود الشر

تدور أحداث المسلسل في فترة الستينيات، عن امرأة شريرة تسببت في تدمير كل من حولها، من تأليف محمد خالد النشمي وإخراج أحمد دعيبس وبطولة حياة الفهد، أحمد الجسمي، انتصار الشراح، غرور، محمد عاشور ونورا.

7- موضي قطعة من ذهب

تدور أحداث المسلسل عن علاقة الأسرة والزوج بزوجته وأولاده، وصعاب تكوين أسرة، ويدور في أحقاب زمنية متعددة، يبدأ من الثمانينيات مرورا ببداية الألفية ووصولًا لعام 2018، من تأليف حمد الرومي وإخراج منير الزعبي، وبطولة داود حسين، اسمهان توفيق، نور الكويتية، لمياء طارق، يعقوب عبدالله وحسين المهدي.

8- العذراء

يدور حول سجينات لكل واحدة منهن قصة مختلفة وحكاية كانت سبباً في دخولهن السجن، من تأليف محمد شمس وإخراج محمد القفاص وبطولة شجون الهاجري، عبدالله الطليحي، عبير أحمد، مشاري البلام، هيفاء حسين ومرام البلوشي.

9- حضن الشوك

مسلسل اجتماعي مقتبس عن قصة حقيقية، يتخللها بعد المسارات والمفارقات، من تأليف عبدالله السعد وإخراج حمد البدري، بطولة إبراهيم الحربي، إلهام الفضالة، ليلى عبدالله، محمد العلوي، خالد البريكي وعبير أحمد.

10 -أنا عندي نص

مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول مشاكل المجتمع، من تأليف حمد الرومي وإخراج منير الزعبي وبطولة سعاد عبدالله، سليمان الياسين، استقلال أحمد، شجون الهاجري، فاطمة الصفي وهدى الخطيب.

11- الديرفة‎

مسلسل تراثي تدور أحداثه حول مجموعة من القصص الاجتماعية التي يتعرض أصحابها لمفارقات درامية تشويقية، من تأليف علياء الكاظمي وإخراج مناف عبدال، وبطولة محمد المنصور، هيفاء عادل، أسمهان توفيق، عبدالرحمن العقل، نور الكويتية وغدير زايد.

12- سواها البخت

مسلسل كوميدي يتناول الحياة ما بعد التقاعد، من تأليف محمد الكندري وإخراج حسين أبل، وبطولة هيا الشعيبي، وليد الضاعن، شيلاء سبت، فهد البناي، محمد الصيرفي وفخرية خميس.

المسلسلات السعودية

1- العاصوف 2

استكمالاً ﻷحداث الجزء الأول من المسلسل، تتناول الأحداث مسيرة نمو المجتمع السعودي من السبعينيات وحتى وقتنا الراهن، من تأليف عبدالرحمن الوابلي وإخراج المثنى صبح، بطولة ناصر القصبي، ليلى السلمان، عبدالله السناني، ريم عبدالله، ريماس منصور وفادي صبيح.

2- اختراق

يتناول الإرهاب وتأثيره على المجتمعات، من تأليف طلال السدر وإخراج محمد لطفي، بطولة يعقوب الفرحان، ديمة الجندي، نضال نجم، عبدالمحسن النمر، طارق النفيسي وشيرين باوزير.

3- سوق الدماء

يدور  في إطار الإثارة والتشويق حول مجموعة من الأشخاص الذين يفقدون أبناءهم ويتعرضون لابتزاز للتنازل عن حقوقهم، من تأليف علاء حمزة وإخراج الليث، بطولة تركي اليوسف، إلهام علي، هند محمد وشيماء الفضل.

4- يلا نسوق

مسلسل كوميدي يتناول منح المرأة السعودية حرية القيادة، من إخراج أحمد شفيق، بطولة مروة محمد، سعيد صالح، سارة اليافعي، مريم الغامدي، نيرمين محسن ومحمد القس.

المسلسلات الإماراتية

1- الحلاج

يتناول سيرة الصوفي الشهير الحسين بن منصور الحلاج في إطار تاريخي تخيلي، حيث تبدأ الحكاية عام 265 هجرية في عصر الخلافة العباسية الثانية، وما شهدته تلك الفترة من اضطراب في تداول السلطة، وأثر ذلك على الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

المسلسل من تأليف أحمد المغربي وإخراج شعلان الدبس، بطولة غسان مسعود، منذر رياحنة، منى واصف، عاكف نجم، زهير رمضان ومحمد قنوع.

2- ص. ب. 1003

مأخوذ عن رواية سلطان العميمي التي تحمل الاسم نفسه، وتدور أحداثه حول فتاة تنتقل للعيش فى لندن وهناك تلتقى جار الطفولة، المسلسل من إخراج باسم شعبو وسيناريو محمد حسن أحمد، بطولة ميثا محمد، هدى الغانم، جاسم الخراز، أمل محمد، خالد النعيمي وخديجة سليمان.

المسلسلات البحرينية

1- حكايات ابن الحداد

المسلسل يقدم قصصا منفصلة متصلة تتمحور حول الفنان حسن محمد والفنانة أبرار سبت، من تأليف أحمد الكوهجي وإخراج يوسف الكوهجي، ويشارك فى البطولة كل من منيرة محمد، نورة البلوشي، سلوى الجراش، فاطمة عبدالرحيم وخليل الرميثي.

2- جديمك نديمك

مسلسل كوميدي اجتماعي، من تأليف جمال الصقر وإخراج مصطفى رشيد، ويشارك في بطولته جابر نغموش، سعاد علي، سلوى بخيت، منيرة محمد، جمعة علي، سلوى الجراش، إنتاج مشترك بين البحرين والإمارات، ومن المقرر عرضه على قناة أبوظبي.

مسلسلات عمان

1- سدرة

يروي المسلسل قصة فتاة في الـ21  من عمرها تعاني صعوبات في حياتها بعد أن تتخلى عنها أسرتها، بسبب إعاقتها، من تأليف نعيم نور وإخراج يوسف البلوشي وبطولة سعد الفرج، صالح زعل، سعيد قريس، شمعة محمد وإلهام الرشيدي.

2- مجرد لحظات

يتناول العمل قصة حياة مجموعة أشخاص وأصعب اللحظات التي تمر عليهم، من تأليف بهية التشكيلية وإخراج عارف الطويل، بطولة صالح زعل، فخرية خميس، سعود الدرمكي، محمد الزدجالي، غالية السيابية وشمعة محمد.


أحدث تعديل 09-04-2019 الساعة 10:58