وفاة سيدة السينما الفرنسية آنييس فاردا عن 90 عاما


توفيت المخرجة الفرنسية البلجيكية الأصل آنييس فاردا في منزلها بباريس اليوم الجمعة عن عمر يناهز 90 عاما وفقا لما أعلنته شركة سينيه تماري للإنتاج التي تملكها.

وكانت فاردا إحدى رواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية في الخمسينيات والستينيات وعاصرت مخرجين منهم فرانسوا تروفو وجان لوك جودار.

وحصلت فاردا على جائزة أوسكار شرفية في عام 2017 عن مجمل أعمالها التي شملت أفلاما كلاسيكية مناصرة للمرأة مثل (كليو فروم 5 تو 7) و(ذا جلينرز آند آي).

وعُرض آخر أفلامها “فاردا آند آي” في مهرجان برلين السينمائي في فبراير شباط وحصل على جائزة شرفية.

ربما كان فضول فاردا هو السمة المميزة لها ، وهذا الفضول أجبرها على السفر على نطاق واسع والتعلم من أكبر عدد ممكن من الناس. يعرف المعجبون هذا بالفعل ، بالطبع ، من رحلاتها عبر فرنسا في “أماكن وجوه” ، ولكن مقدمة لهذه الرحلات هي فيلمها الوثائقي الذي يستغرق 225 دقيقة ، وينقسم إلى خمس حلقات للتلفزيون الفرنسي ، في عام 2012 ، “أنيس فاردا: من هنا إلى هناك ، “والتي تقدم لها كراعٍ مطلق في العالم ، تحضر فتحات المعرض البعيد والمهرجانات السينمائية. ظهرت مجموعة من أصدقائها في رحلاتها ، بما في ذلك كارلوس ريجاداس ، أنيت ميساجير ، ألكساندر سكوروف ، والراحل الراحل كريس ماركر (الذي توفي عام 2012 عن عمر 91 عامًا) ومانويل دي أوليفيرا (الذي توفي عام 2015 عن 106 عامًا). ظهر لأول مرة أمام سلسلة سي إن إن المشهود بها من قبل أنتوني بوردان ، أسلوب وأسلوب “من هنا إلى هناك” هو “أغنيس فاردا: الأجزاء غير معروفة”، وذلك حسبما ورد بموقع indiewire.