بالفيديو- النشيد الوطني العراقي المقترح من كاظم الساهر


نشر الفنان العراقي كاظم الساهر عبر حسابه الشخصي بموقع “إنستجرام” فيديو للنشيد العراقي المقترح الجديد “سلام عليك”، وعلق كاظم على الفيديو بقوله: “النشيد الوطني العراقي المقترح من كاظم الساهر؛ سلام عليك”.

 

 

وكان مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري في البرلمان العراقي، اقترح باعتماد أغنية الفنان كاظم الساهر “سلام عليك” نشيدًا وطنياً للعراق، ولاقى الاقتراح موافقة من الفنان العراقي كاظم الساهر لكنه اشترط موافقة مجلس النواب العراقي بشكل رسمي.

كما اشترط الفنان كاظم ساهر تصوير الأغنية والتي من ألحانه وكلمات الشاعر العراقي أسعد الغريري، إذا زار العراق، على أن يُعاد توزيعها على إيقاع الأوركسترا وأن يكون الكورال في النشيد من طلاب المدارس العراقية.

ويقود حملة المطالبة بتغيير النشيد الوطني فنانون عراقيون من بينهم المخرج العراقي الكبير “سنان العزاوي” الذي جعل من صفحته منبراً للأصوات المطالبة بذلك.

يُذكر أن النشيد الوطني العراقي تغيّر خمس مرات من قبل، كما هو الحال بالنسبة للعلم العراقي وفقًا للظروف والمتغيرات السياسية التي شهدها العراق بين ملكية وجمهورية وعصر ما قبل وبعد صدام حسين، وبعد العام 2003، تم اعتماد أنشودة “موطني” كنشيد وطني ل‍جمهورية العراق، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، ولحّنها محمد فليفل، ولا يزال هذا النشيد معتمدًا من قبل الحكومات العراقية المتلاحقة منذ هذا التاريخ.