مسافر: حلب- اسطنبول يفتتح مهرجان دكا السينمائي


افتتح فيلم مسافر: حلب- اسطنبول للمخرجة التركية أنداش هازيندار أوغلو في الدورة الـ 17 من مهرجان دكا السينمائي الدولي ببنغلاديش أمس الخميس، ويشارك الفيلم في المهرجان ضمن قسم السينما الآسيوية.

تُقام الدورة الحالية من مهرجان دكا السينمائي الدولي تحت شعار “أفلام أفضل لجمهور أفضل نحو عالم أفضل”، حيث يهدف المهرجان إلى تشكيل وعي صحي وإيجابي بالمناخ السينمائي في بنغلاديش، ويعرض في الدورة الحالية 170 فيلم مسجلًا مشاركة أكثر من 60 دولة حول العالم.

ومؤخرًا شارك الفيلم في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي حيث حصلت بطلته الطفلة روان سكاف على تنويه خاص عن دورها،وانطلق الفيلم تجاريًا للمرة الأولى بسينمات الأردن، كما اختتم فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم العربي بعمان، ودوليًا شارك في مهرجان الفيلم العربي بكوريا، وكان الفيلم قد فاز بجائزة الجمهور في مهرجان أنطاليا السينمائي في تركيا عند عرضه الأول عالميًا.

كما فاز بجائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في أيرلندا، كما فاز بـجائزة أفضل فيلم روائي طويل وجائزة أفضل مونتاج في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان البوسفور السينمائي. وعرض الفيلم في سوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي، كما شارك في مهرجان سينما المرأة العربية بالسويد ومهرجان LET’S CEE السينمائي في فيينا، ومهرجان منارات للسينما المتوسطية بتونس.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.