فيلم “ميّل يا غزيّل” يشارك بمهرجان زيوريخ للفيلم العربي الذي ينطلق اليوم


تنطلق اليوم الخميس فعاليات مهرجان زيوريخ للفيلم العربي في نسخته الرابعة، والذي يستمر حتى 18 نوفمبر الحالي، ويشهد المهرجان عرض 40 فيلما روائيا ووثائقيا وقصيرة.

ويضم برنامج المهرجان عرض فيلم المخرجة ياسمين شويخ “إلى آخر الزمان” من الجزائر وفيلم المخرجة اللبنانية الوثائقي إليان الراهب “ميّل يا غزيّل”، ومن مصر فيلم “بالش تبوسني” لمخرجه أحمد عامر، وفيلم كاملة أبو ذكرى “يوم للستات”، كما يعرض فيلم “الرحلة” لمخرجه محمد جبارة الدراجي.

يتناول فيلم “ميل يا غزيل” موضوع العلاقة مع الأرض والآخر المختلف دينياً والطبيعة والزراعة في منطقة الشنبوق في أعالي بلدة القبيات، حيث يعيش المزارع هيكل على مدار الفصول الأربعة، بتناغم تام مع الأرض التي يزرعها، ومع الناس المختلفين الذي يشاركونه جزءاً من حياته، والحيوانات التي يربيها، والطبيعة التي تتحدّاه ويتحداها، والقضايا التي تشغل بال الناس في بلدته، من موضوع بيع الأراضي إلى قضية الحراسة والخوف من “الغريب” في ظل تردّدات الحرب الدائرة في سوريا على بُعد بضعة كيلومترات، واشكالية الإنتماء بما ينتج عنها من تقوقع طائفي أو بالعكس، انفتاح وتفاعل مع باقي مكونات المجتمع العكاري المتنوع. حاز هذا الفيلم على جوائز عدة في مهرجانات سينمائية عالمية، منها دبي والمغرب.