بعد تجسيده شخصية “حسن الصباح” في سمرقند … عابد فهد ينتقد العامية المصرية في “الحشاشين” ويشيد بكريم عبد العزيز


قال الفنان السوري عابد فهد، الذي جسد شخصية “حسن الصباح” في مسلسل “سمرقند” عام 2016، إن انتقاده الوحيد لمسلسل “الحشاشين” هو استخدام اللهجة العامية أو المحكية المصرية في العمل.

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج “تفاعلكم”، الذي تقدمه الإعلامية سارة دندراوي عبر قناة العربية: “بعدما سمعت بعض الانتقادات للمسلسل على السوشيال ميديا والصحف شاهدت الحلقتين الأولى والثانية، والعمل فيه جهد إنتاجي كبير وصورة حلوة ونجوم، وكريم عبد العزيز بطل له اسمه الكبير وأدواره المتميزة وتاريخه”.

وتابع: “المخرج بيتر ميمي اختار هو والكاتب أن يكون العمل باللهجة المحكية المصرية، ربما لأن الكثير من العائلات المصرية والمشاهدين لم يعتادوا على اللغة العربية الفصحى، لكن أنا مع استخدام الفصحى وخاصة في الأعمال التاريخية، لأنها تعطي للعمل طابعه الحقيقي، ولها موسيقاها وتأثيرها وهي الأجمل”.

وأوضح أنه تابع العمل بعدما قرأ الكثير من الانتقادات التي وجهت له بسبب عدم اعتماد طاقم العمل على اللغة العربية الفصحى، ووجد أنهم ارتكبوا خطأً فادحاً في ذلك، حيث إن اللغة العربية تعزز قيمة العمل التاريخي وتجعل له وقعاً مهمًّا.

وفيما يتعلق بالمقارنة بين أداءه وأداء كريم عبد العزيز في العمل، أوضح أن الجمهور هو الحكم الوحيد في هذا الأمر وأنه يحترم آراءهم. كما أشاد بكريم عبد العزيز، معتبرًا إياه نجمًا حقيقيًّا ورائعًا في مجال الفن.

وقال فهد خلال ظهوره في برنامج “تفاعلكم” مع الإعلامية سارة الدندراوي، إن السباق الرمضاني كارثة حقيقية، تُوقِع الكتاب والمنتجين في أخطاء غير مقصودة، مثل أخطاء في كتابة النصوص، وتكرار القصص والأحداث.

وأضاف أن الدراما السورية باتت تخلو من الجانب الإيجابي، وتسلط الضوء على الأشخاص الأشرار والقتلة، وهذا يخالف قانون الدراما التي يتوجب عليها تسليط الضوء على جميع جوانب المجتمع.

وعلق: يجب أن نتروى في كتابة الأعمال ويجب أن يوجد بطل إيجابي وأن تكون الأعمال واقعية ولكن ليس بهذا العمق.

يذكر أن عابد فهد لعب شخصية “حسن الصباح” في المسلسل الأردني “سمرقند”، الذي عرض عام 2016، وشاركه البطولة مجموعة من النجوم والفنانين ومنهم يوسف الخال، وميساء مغربي، وأمل بوشوشة، وعاكف نجم، ورشيد ملحس وغيرهم.

مواعيد عرض مسلسل “الحشاشين”

يعرض مسلسل “الحشاشين” على منصة Watch iT الساعة 7 مساء

ويعرض على منصة Yango Play في دول الخليج، الساعة 7 مساء

كما يعرض عبر قناة DMC الساعة 9 مساء

ويعرض على قناة DMC Drama الساعة 11 مساء