29 حالة وفاة آخرهم أشرف عبد الغفور وطارق عبد العزيز .. هؤلاء ودعناهم في 2023


تلقى الوسط الفني خلال عام 2023 العديد من الوفيات والصدمات المحزنة التي لاحقت الوسط الفني وأسرهم والتي تنوعت ما بين وفاة المشاهير أو تعرض عدد من الفنانين لفقد أحد أفراد أسرهم، وآخرون تعرضوا للوفاة بسبب حوادث سير وآخرين بسبب أمراض قلبية أو إصابتهم بمرض السرطان، وترصد «المصري اليوم» الفنانون الراحلون عنا في عام 2023 .

من أكبر الصدمات التي تلقاها الوسط الفني، رحيل الفنان طارق عبدالعزيز، عن عالمنا، وذلك بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة ،26 نوفمبر الماضي، أثناء تصوير مسلسل «وبقينا اتنين»،إذ كشف المنتج كريم أبوذكري، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن «طارق» كان يواصل تصوير مشاهده في العمل صباح يوم الوفاة وكان بصحة جيدة للغاية، لكنه تعرض بشكل مفاجئ للتعب في حوالي الساعة الثالثة والنصف ظهرًا، وتم نقله للمستشفي لتلقي الإسعافات الأولية، ولكن وفاته المنية.

وتوفي الفنان مصطفى درويش، 1 مايو 2023، بسبب توقف مفاجئ في عضلة القلب.

وتوفي الفنان أشرف عبدالغفور في حادث سير 3 ديسمبر، عن عمرًا يناهز 81 عامًا بعد تعرضه لحادث السير أثناء انتقاله إلى منزل نجلته ريهام عبدالغفور.

كما أعلنت نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنانة لبنى محمود،19 مارس الماضي، بينما رحل عن عالمنا الفنان مجدي عبدالوهاب في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 23 مارس.

ورحل الفنان أشرف مصيلحي عن عمر ناهز الـ49 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان في 17 سبتمبر الماضي في صدمة للوسط الفني، بينما رحلت عن عالمنا الفنانة شريفة فاضل، 5 مارس الماضي، عن عمر يناهز الـ 85 عاما.

ورحل عن عالمنا 7 نوفمبر، الفنان القدير عثمان محمد علي، والد الفنانة سلوى عثمان، عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بينما توفي الفنان محمد فريد 30 سبتمبر، حيث قال أشرف زكي، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إن الفنان محمد فريد توفي إثر صراع مع المرض بسبب الشيخوخة، والتقدم في العمر، داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات، والتي تم نقله قبل وفاته، بسبب معاناته من نقص الهيموجلوبين.

رحل المخرج تيسير عبود، يوم الجمعة 24 فبراير 2023، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا، وتوفيت الفنانة سلوى محمود عن عمر ناهز 93 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.

كما توفى مساء الإثنين 15 مايو الفنان النوبي محمد الأدنداني، والذي اشتهر بتقديم شخصية «عم إدريس» في الكثير من الأعمال الفنية.

كما رحل عن عالمنا الفنان محمد بطاوي، أحد نجوم مسرح مصر، وذلك إثر أزمة قلبية 7 أكتوبر .

ورحل الفنان عادل أنور في 15 ديسمبر الماضي أثر أزمة مرضية حيث أعلن عن وفاته ابن شقيقته الشاعر والسيناريست أيمن بهجت قمر وشقيقه المطرب أبوالليف.

بينما توفيت الفنانة رانيا شعلان، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، أدى إلى احتجازها في أحد المستشفيات حتى وفاتها في مدينة 6 أكتوبر في 21 يناير .

كما رحل الناقد السينمائي مجدي الطيب عن عالمنا في 6 أبريل الماضي عن عمر يناهز 65 عامًا، بينما رحل عن عالمنا الفنان عاطف السعيد بشكل مفاجئ، حيث كان يعاني من ظروف صحية بسبب نفسية سيئة قبل وفاته في 23 فبراير 2023.

بينما توفي الفنان علاء عبدالخالق في 04 يوليه، عن عمر يناهز الـ 59 عامًا، وذلك بعد فترة من الصراع مع المرض والابتعاد عن الظهور، كما توفي الفنان الشاب شريف شاكر في 10 نوفمبر، بعد معاناة مع مرض السرطان.

بينما توفي وفاة الشاعر الغنائي شوقي حجاب صباح يوم 26 يوليو، عن 77 عامًا، بعد تدهور حالته الصحية داخل العناية المركزة بأحد المستشفيات.

وتوفي المخرج أحمد سامي العدل، نجل الفنان الراحل سامي العدل يوم 30 سبتمبر بشكل مفاجي، كما رحل عن عالمنا، 1 يوليو، الفنان الشاب أحمد قنديل، عن عمر يناهز 36 عاما بشكل مفاجئ، حيث كشف الدكتور أشرف زكى في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن سبب الوفاة أزمة قلبية،

كما رحلت الفنانة منحة زيتون الشهيرة بـ«أم فرحات» في فيلم «همام في إمستردام» عن عالمنا 9 أغسطس الماضي، عن عمر يناهز 63 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

كما رحلت عن عالمنا إحدى نجمات الزمن الجميل الفنانة كريمان، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، 12 سبتمبر، كما غيب الموت،22 سبتمبر، الفنان التشكيلى والناقد عز الدين نجيب، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 83 عاما.

بينما رحل، 23 سبتمبر، المخرج منير راضي شقيق الفنانة عفاف راضي عن عمر يناهز الـ80 عاما، كما توفيت الفنانة نجاح سلام صاحبة أغنية «يا أغلى اسم في الوجود» عن 92 عامًا، يوم 28 سبتمبر.

استشهد الفنان الفلسطيني على نسمان، 14 أكتوبر، في قصف إسرائيلي على قطاع غزة، وسط حزن المشاهير في الوسط الفني، كما فقدت الإسماعيلية أحد رموز فن السمسمية وتراثها الفلكلورى الفنان يحيى مولر، قائد فرقة السمسمية بالإسماعيلية، والفرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية في 16 أكتوبر الماضي.