نجوم الوطن العربي ينعون نجاح سلام


توفيت، الخميس، الفنانة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام، صاحبة أغنية يا أغلي اسم في الوجود يا مصر، عن عمر ناهز 92 عاما، وذلك حسب ما أعلنت ابنتها عبر حسابها على “فيسبوك”.

وكتبت ابنتها سمر سلمان العطيفي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “وانتهي المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله”.

ونعاها عدداً كبيراً من نجوم الوطن العربي، وكتب الفنان مروان خوري عبر حسابه :” وداعًا #نجاح_سلام أعمالك رح تبقى حاضرة معنا للأبد”. 

وكتبت الفنانة ميريام فارس:”الفنانة القديرة يلي بحترمها كتير و بقدر فنها كتير ويلي مع اغانيها بديت مشواري الفني. رحلت من هالدني اليوم… الله يرحمك يا اسطورة #نجاح_سلام “.

وكتبت الممثلة اللبنانية كارمن لبس:” الله يرحم فنانة زمن الغناء الأصيل #نجاح_سلام يلي تركت وراها مسيرة مشرّفة انشالله نصيبا الجنة والله يصبر أهلها ومحبينها”.

كما كتبت الفنانة يارا:”القديرة والمميزة، صاحبة الذكريات الخالدة والصوت العظيم #نجاح_سلام  الله يرحم روحك الحلوة”.

وكتبت الفنانة نانسي عجرم :”والرحمة لروح الفنانة الكبيرة #نجاح_سلام برحيلها خسر لبنان والوطن العربي صوت طبع تاريخه وانحفر بوجدان كل اللي سمعه.”.

وكتب الفنان ناصيف زيتون:”#نجاح_سلام كبرنا مع أعمالك وكنتِ مدرسة بالفن. ألف سلام لروحك”.

وكتب الفنان معين شريف:”تنعى نقابة الفنانين المحترفين في لبنان رمزا كبيرا من رموزها الفنانة نجاح سلام ،وتتقدم بأحر التعازي من أسرتها الكريمة والأسرة الفنية، تغمدها الله بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته لكم طول البقاء.#نجاح_سلام“.

وكتب الفنان فارس كرم :”الله يرحم الفنانة القديرة #نجاح_سلام .. برحيلها منخسر اسم فني أعطى الكثير للفن اللبناني والعربي”.

وكتب الاعلامي والشاعر زاهي وهبي:”ترحل #نجاح_سلام، ويبقى صوتها المشعّ حاضراً في الذاكرة والوجدان. من آخر الكبار الذين طبعوا زمناً بفنهم الجميلة وأغنياتهم الخالدة. لها ركنٌ راسخ في قلبي وفكري هي التي كانت دائمة الحضور في برنامج خليك بالبيت ضيفةً متألقةً، ومحدِّثةً لبقة، ومُتصلةً تثري الحوار مع أي ضيفة، ومُحِبةً تغمر الأستديو بباقات الورود التي ترسلها إكراماً لهذه الضيفة أو ذاك الضيف. لها الرحمة والمغفرة ولأسرتها وذويها ومحبيها خالص العزاء.”.

وكتب الاعلامي منير حافي :”اسمٌ فنيٌ عربي كبير هوى! السيدة #نجاح_سلام التي ساهمت في نهضة الفن اللبناني وكان لها نكهة مميزة في الغناء ، في ذمة الله. رحمها الله تعالى وجعلها من أهل الجنة. عزائي إلى عائلتها الكريمة ومحبيها.”

وكتب الاعلامي ريكاردو كرم:””عاهدني المحبوب ببالو يجي يلاقيني مالو يا غنــــــــام مالو ما بيوافيني يا زينة العربان بقســــــم بديني عغدير المي غادي غاد شفت الزين” ، نجاح سلام (١٩٣١-۲۰۲٣). إليكم لقطات من لقاء نادر يجمع بينها وبين الكبير وديع الصافي. كانت أيام، وكان زمن العمالقة. وداعاً #نجاح_سلام“.

ونعاها الفنان ايمن الاعتر كاتباً:”رحم الله الفنانة الكبيرة #نجاح_سلام عزائنا لأسرتها الكريمة وكل محبيها في الوطن العربي. إنا لله وإنا إليه راجعون.

ولدت الراحلة نجاح محيي الدني سلام، في 13 مارس (آذار) 1931 في بيروت، وتنحدر من أسرة بيروتية معروفة، فجدها مفتي لبنان، عبدالرحم سلام، ووالدها الفنان والأديب محيي الدين سلام، الذي علمها أصول الغناء، فكان أحد أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والعالم العربي، حيث كان منزله أشبه بما يكون معهداً فنياً.

بداياتها في الغناء من خلال الحفلات المدرسية، وفي عام 1948 اصطحبها والدها إلى القاهرة، ليعرفها على كبار النجوم، مثل أم كلثوم وفريد الأطرش، وأسمهان، وزكريا أحمد، وفي عام 1949 غنت للمرة الأولى للجمهور أغاني “حوّل يا غنام حوّل”، وجارحة قلبي”، لتبدأ رحلتها في عالم الغناء، في حلب ودمشق وبغداد ورام الله.

أبرز أفلامها السينمائية

وكانت انطلاقتها الأولى في مجال السينما، مع فيلم “على كيفك” مع ليلى فوزي، ثم فيلمها الثاني “ابن ذوات”، والذي غنت فيه عدة أغاني شهيرة لها، مثل “برهوم حاكيني”، و”الشاب الأسمر”، ثم شاركت مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين في فيلم “الدنيا لما تضحك”، ثم فيلم “الكمساريات الفاتنات”.

شاركت مع سعاد حسني وكمال الشناوي في فيلم “سر الهاربة”، ثم “الشيطان” مع فريد شوقي، وشمس البارودي، وأحيت عدة حفلات في لبنان وسوريا ومصر، وفي عام 1974 اندلعت الحرب اللبنانية، فسافرت إلى القاهرة، واستقرت فيها ومُنحت الجنسية المصرية، وأطلق عليها لقب “عاشقة مصر”، لما قدمته من أغنيات وطنية صادقة، أبرزها أغنيتها الشهيرة “يا أغلى اسم في الوجود” عام 1956، من تأليف إسماعيل الحبروك، وألحان محمد الموجي، والتي كانت فاتحة خير للعديد من الأغاني الوطنية والعاطفية من كبار الملحنين والموسيقيين خلال الستينيات والسبعينيات.

أبرز أغاني نجاح سلام

من أبرز ما غنت نجاح سلام أغنية “أسرار الحب” و”يا شمعدان حارتنا” من تلحين كمال الطويل، و”أنا النيل مقبرة الغزاة” لرياض السنباطي، و”إيه الحكاية” لمنير مراد، و”بالسلامة يا حبيبي” لعبد العظيم محمد، و”يا غزيل ميّل” لسامى الصيداوي، بالإضافة إلى عشرات الألحان التي قدّمتها لسيد مكاوي وبليغ حمدي وعبد الحليم نويرة وفريد الأطرش وعبد العظيم عبد الحق.

انقطعت عن الغناء منذ أكثر من 30 عاماً، بعد أن تركت أثراً لا يُمحى في ذاكرة الأغنية العربية، حيث يقول محمد عبد الوهاب: “صوت نجاح سلام يتحدى الزمن، إنه الصوت الذي لا يشيخ أبداً”.