النجوم ينعون الشاعر كريم العراقي النجوم ينعون


رحل عن عالمنا فجر اليوم الجمعة 1 سبتمبر الشاعر كريم العراقي، عن عمر ناهز 68 عاما، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض، بحسب ما قال مستشار رئيس الوزراء العراقي للشئون الثقافية، عارف الساعدي، عبر حسابه على Facebook، في إحدى مستشفيات مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ونعاه معالي المستشار تركي ال الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة السعودية كاتباً:”يموت الشاعر و لا تموت القصيدة … وداعاً”.

وحرص عدد من النجوم على نعي كريم العراقي ومنهم رفيق دربه النجم كاظم الساهر الذي كتب عبر حسابه على Instagram: “الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله، رحم الله الفقيد وألهمنا وذويه الصبر والسلوان إنّا لله وإنا إليه راجعون”.

ونعته الفنانة أحلام عبر حسابها على Twitter وكتبت:رحمه الله عليك #كريم العراقي في ذمه الله.

وكتب أيضا عاصي الحلاني: “إنا لله وانا اليه راجعون وداعا نبض العراق الشاعر الكبير والصديق كريم العراقي الله يرحمك ويحسن اليك ويجعل مثواك الجنة البقاء لله”.

أما أصالة، شاركت صورة عبر ستوري إنستقرام، وعلقت “لا تشك للناس، جرحاً أنت صاحبه لا يؤلم الجرح إلا من به ألم، شكواك للناس منقصة ومن من الناس صاح ما به سقم.. وداعاً كريم العراقي”.

بدوره حاتم العراقي، شارك صورة لـ كريم العراقي، ووضع عليها شريطة سوداء، وعلق “أنا لله وانا اليه راجعون الاخ والصديق الشاعر الكبير كريم العراقي في ذمة الله .. الرحمة والمغفره لروحك الطيبة النقية الطاهرة …وداعاً ابا ضفاف”.

ديانا كرزون، نعت الراحل بكلمات مؤثرة “الشاعر العراقي الكبير، الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله، رحم الله شاعرنا ابوضفاف واسكنه فسيح جناته، تشرفت اني غنيت في مسيرتي الفنيه من اشعارك، عزائي الكبير للشعب العراقي والوسط الفني والإعلامي، وداعا ابن الرافدين إنّا لله وإنّا اليه راجعون”.

مادلين مطر غردت أيضاً، “الشاعر كريم العراقي في ذمة الله، قدم أعمالاً شعرية استثنائية وترك بصمة لا تُمحى في عالم الفن، كان الي شرف التعامل معه من خلال اغنية نساني، تركنا بتراثه الثقافي الثري لنستمر في الاستمتاع به والاستفادة منه. رحم الله الفقيد وألهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان”.

وكتب الفنان مروان خوري “صاحب القصائد اللي ما بتموت… وداعًا نخلة الفردوس #كريم_العراقي الله يرحمه ويجعل مثواه الجنّة”.

وكتبت الفنانة ديانا حداد :” رحم الله الأخ والصديق الشاعر الكبير #كريم_العراقي … خسارة كبيرة … الله يصبر أهله ومحبينه يا رب إنا لله وإنا اليه راجعون .. ادعوله بالرحمة والمغفرة

وكتبت رحمة رياض :”وداعًا يا عراقي يا كريم… عندما رأيتك آخر مرة كنت مبتسمًا رغم التعب ومتفائلًا رغم الألم! لقد أرهقك المرض واتعب وجهك وابتسامتك… شكرًا لأنك لم تبخل علي برؤية وجهك ووداعه قبل الرحيل، سوف تبقى في ذاكرتي دائمًا آخر كلماتك لي… #كريم_العراقي رحمك الله وجعل مثواك الجنة

وكتب سعد رمضان :” المبدعون لا يموتون هم حتى في مماتهم يحلّقون احياء كما عرفناهم يبقون على الحان كلماتهم يغادرون ان لله وانا اليه راجعمن #كريم_العراقي

وكتبت الشاعر والاعلامي زاهي وهبي:”كلّما غابَ شاعرٌ انطفأت نجمةٌ وجَفَّ ينبوعٌ وتراجعَ في الأرض منسوبُ الجمال. وداعاً للشاعر الكريم بجمالِ روحِهِ ونصِّهِ #كريم_العراقي

والشاعر كريم العراقي من كبار الشعراء العراقيين، اسمه كريم عودة، واشتهر بكريم العراقي، ولد في 18 فبراير 1955 في بغداد، بدأ في مجال كتابة الشعر عام 1974 مع أغاني للأطفال منها “الشميسة”.

وكتب كريم العراقي لكاظم الساهر أكثر من 70 أغنية، بدآها عام 1987 وأغنية مسلسل “شجاهة الناس” وجاء معه إلى مصر وتعاون مع عدد كبير من المطربين منهم محمد منير وديانا حداد وأصالة وهاني شاكر.

حصل على جائزة منظمة اليونسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة”تذكّر” التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر، حصل على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية عام 2019.

واصيب كريم العراقي بمرض السرطان منذ أكثر من عام، وخضع لأكثر من عملية جراحية وتلقى جرعات من العلاج الكيماوي.