ورطة بعد فقدان جواز السفر .. تشابه بين “تغيير جو” و”1000 حمد الله على السلامة”


يعرض في رمضان 2023 المسلسلان “تغيير جو” و”1000 حمد الله على السلامة” وكلاهما يشتركان في تناول أبطال تنقلب حياتهم رأسًا على عقب من بعد فقدانهم لأوراق رسمية في بلد غريبة.

يمر الأبطال بأزمات مشابهة ولكن في ظروف مختلفة، سنستعرضها في السطور التالية.

تغيير جو

تدور قصة مسلسل تغيير جو حول “شريفة” (منة شلبي) مهندسة الديكور التي تعيش أزمات اجتماعية بسبب الظروف الصحية لوالدتها، وتتغير حياتها تماما عندما تضطر للسفر إلي خالتها في لبنان لإتمام إجراءات بيع بيت العائلة، حيث تقع شريفة في ورطة بعد أن يسرق رجل ما حقيبتها التي تتضمن عقد بيع البيت، وتتحول رحلتها القصيرة لبيروت الى مغامرة غير معروف نهايتها ومليئة بالمفاجئات التي تؤثر فيها وتفتح أعينها على اختيارات حياتية مختلفة.

يصعب على المحامي أن يتواصل معها بعد ضياع حقيبتها التي تضمنت أيضًا محمولها، ما يزيد من الصراعات التي تواجهها.

1000 حمد الله على السلامة

تلعب النجمة يسرا “سميحة” وهي الأم التي عاشت أغلب حياتها في كندا مع ابنيها “سامح” (آدم شرقاوي) و”سماح” (مايان السيد)، وتورث عن زوجها ملايين الدولارات، لكنها تضطر للسفر معهما لمصر كي تحصل على الميراث، وتواجهها مفارقات كوميدية بعد أن تفقد جقيبتها المتضمنة لجوازات السفر والمال.

حبكة فقدان الأوراق الرسمية وبالأخص جوازات السفر قد تم استخدامها في مختلف الأعمال الفنية الشهيرة ولكن دائمًا ما يكون التناول المختلف من ناحية الجو العام، والصراعات التي يواجهها البطل بسبب عادات الدولة التي يسافر لها وقوانينها.

وقد تناولها فيلم الكوميديا السوداء المصري “عسل أسود” الذي يجد أحمد حلمي مسافرًا إلى مصر بعد غياب طال 22 سنة ويتمتع بتميز بسبب جواز سفره الأمريكي، ولكن حياته تتدهور بعد أن يفقده في مظاهرات ضد الولاايات المتحدة.

كما شاهدناها في فيلم المغامرات والكوميديا Mr. Bean’s Holiday الذي يجد شخصية “مستر بين” الشهيرة في عطلة لفرنسا ولكنه يتعرض لمواقف مضحكة بعد أن يترك جواز سفره ومحفظته وتذكرته فوق كبينة هاتف قبل أن يستقل القطار.

مواعيد عرض مسلسل 1000 حمد الله على السلامة

مسلسل “1000 حمد لله ع السلامة حيث يعرض في تمام الساعة 4:30 مساء بقناة CBC حصريًا ويعاد في تمام 11 مساء والإعادة الثانية في تمام 6:15 صباحا و9:45 صباحا ومنصة Watch it أيضا.

أبطال 1000 حمد الله على السلامة

يشارك في بطولة مسلسل “1000 حمد الله ع السلامة” بجوار يسرا، كل من شيماء سيف، بيومى فؤاد، مايان السيد، محمد ثروت، آدم الشرقاوي، عنبة، تأليف محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح، إنتاج العدل جروب.

مواعيد عرض مسلسل تغيير جو

يعرض مسلسل “تغيير جو” عبر قناة mbc مصر في الساعة 10 مساء ويعاد 3:30 صباحًا، ويتاح على منصة Shahid.


أبطال مسلسل تغيير جو

يشارك في مسلسل تغيير جو كل من منة شلبي وإياد نصار، ميرفت أمين، صالح بكري، عصام عمر، شيرين، عصام عمر، والعمل سيناريو وحوار منى الشيمي ومجدي أمين، وإخراج مريم أبو عوف.