جوجل يحتفل بعيد ميلاد كريمة مختار الـ89


احتفل محرك البحث العالمي جوجل، بالفنانة المصرية الراحلة كريمة مختار، في ذكرى ميلادها الـ89، فهي من مواليد 16 يناير وتوفيت في 12 يناير 2017حيث وضع صورتها بجانب اسمه، مرفقة بمعلومات عنها، لتتصدر بعدها الفنانة كريمة مختار مؤشرات البحث جوجل.

والفنانة كريمة مختار، المولودة في يوم 16 يناير 1934، ترجع أصولها إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط، اسمها الحقيقي هو عطيات محمد البدري، وهي شقيقة الإذاعية عواطف البدري.

حصلت مختار، على ‏بكالوريوس فنون مسرحية، تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء؛ “شريف” وهو مهندس، و”أحمد” يعمل كمخرج، و”هبة”، والإعلامي معتز الدمرداش، وحصلت على جائزة ‏النقاد عن دورها في فيلم “ومضى قطار العمر”.

كانت بدايات كريمة مختار، من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير “بابا شارو”، وذلك في فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة.

وبعدها عرض على مختار المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 الذي سهل لها المشاركة في فيلم «ثمن الحرية».

برعت الراحلة في لعب دور الأم صاحبة الوجه الحنون والحكمة النابعة من طيبة وسجية حسنة، وبرز أداءها في شخصية «ماما نونا» بمسلسل «يتربى في عزو» التي دخلت كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة (يحيى الفخراني) الذي يبلغ من العمر ستين عامًا.

فازت مختار بجائزة أحسن ممثلة للعرض الأرضي، ونفس الجائزة مناصفة مع الفنانة وفاء عامر في العرض الفضائي لتتفوق الممثلة المخضرمة، على نجمات السينما يسرا وإلهام شاهين ونادية الجندي.