ديزني ترفض حذف مشاهد المثلية بفيلم Lightyear


 تعرض فيلم Lightyear للمنع من العرض في 14 دولة عربية، وذلك لتضمنه مشاهدة خارجة عن إطار العادات والتقاليد والمعايير الفنية المطبقة هناك.

 خرجت شركة “ديزني” بتصريح مفاجئ لإحدى الصحف، حيث رفضت إزالة المشاهد المختلف عليها والتي تسببت في منعه وتمثلت في قبلة مثلية داخل أحداث الفيلم، وأضافت المتحدثة باسم “ديزني” أنها ترفض إجراء تعديلات أو تغييرات في المشاهد تتعارض مع سير أحداث الفيلم، وليس هناك قرار واضح ما إذا كان سيتم عرض الفيلم عبر منصة Disney + الجديدة.

 ومن جانبه، كشف د.خالد عبدالجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، في تصريحات خاصة للوفد موقف مصر من عرض فيلم lightyear، قائلاً: “الفيلم لم يعرض حتى الآن على الرقابة ولم تتم مشاهدته.

جاء المشهد الذي انتفض بسببه المجتمع العربي وأطلق قرارات المنع والمعارضة على المحتوى، هو قبلة بين شخصيتين من نفس الجنس في مشهد من الفيلم، وهو ما تم رفضه في عرضه داخل دور العرض العربية، خصوصًا أنه موجه لفئة الأطفال، وأمام رفض ديزني لحذفه، منعت كل من “الإمارات، السعودية، الكويت، البحرين” عرض الفيلم ومقاطعته. 

تدور أحداث Lightyear حول رائد الفضاء الشاب لايتيير، بعد وصوله لكوكب معادِ له ولطاقمه، بدأ محاولات العودة إلى كوكب الأرض بسلام والحفاظ على أفراد مركبته الفضائية. 

Lightyear  ومن بطولة كريس إيفانز في شخصية “لايتيير” ،كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس، وشارك في كتابة سيناريو الفيلم وأخرجه أنجوس ماكلين.