منصة شاهد تتفوق على المنصات الرقمية بعرض المسلسلات العربية في حصاد عام 2021


تفوقت منصة شاهد على عدد من المنصات المدفوعة مقدمًا بعرض المسلسلات المصرية والمشتركة والخليجية وهم نتفليكس وفيو، وخرجت من المنافسة بشكل نهائي بعام 2021 منصة «واتش إت».

وخلال عام 2021، عُرض 14 مسلسلًا، حيث حققت خلال أيام عرضها شهرة واسعة للمنصات الديجيتال سواء «شاهد» أو «فيو» .

استطاعت «شاهد» أن تحصل على نصيب الأسد من العرض الدرامي، بـ11 مسلسلًا من اصل 14 عملًا عرضوا في 2021 خارج الموسم الرمضاني.

وهم: «اللعبة» و«شقة 6» و«60 دقيقة» و«الحرامي» و«كرو أون» بالعرض مع «يوتيوب»، و«ستات بيت المعادي» و«بيمبو» إنتاج أصلي لمنصة شاهد، و«موضوع عائلي» إنتاج أصلي أيضا لمنصة شاهد، و«قواعد الطلاق الـ45»، ومسلسل «أيام»، ومسلسل «الآنسة فرح». وهنا فقط نحصد المسلسلات المصرية، عدا عن عرضها لمسلسلات خليجية وشامية والمسلسلات الرمضانية لكافة الفنانين مثل مسلسل “دور العمر” و “البريئة” و “الهيبة” و”صالون زهرة” و”عروس بيروت” و “داون تاون” “عالحلوة والمرة” وغيرهم، وقد هيمنت على جميع المسلسلات العربية والمشتركة والخليجية وبعض المسلسلات المغربية في موسم رمضان 2021 الذي تخطى عددهم الى ما يفوق 35 مسلسل في رمضان 2021، ناهيك عن برامج المسابقات والطبخ والمغامرات، والبرامج الشبابية والتوعوية، ومسلسلات الأنيميشن والحفلات الموسيقية وغيرها.

واستطاعت منصة «فيو» أن تعرض عملين فقط مصريين في 2021 هما «أنصاف مجانين» و«وادي الجن»، إضافة إلى مشاركتها في إنتاج أعمال عرضت في رمضان، ولكنها عرضت على شاشة التليفزيون، وهي «المداح» و«ولاد الناس» و«فارس بلا جواز».

وأنتجت منصة نتفليكس مسلسل «أبلة فاهيتا.. دراما كوين» وهو العمل الوحيد المصري على منصتها في 2021، كما تعاقدت على أعمال مصرية ولكنها لم تقدمها.

وحسب بياناً صدرته مجموعة mbc بعد انتهاء شهر رمضان 2021 انه تمكّن “شاهد VIP” مِن تحقيق بصمةٍ عالمية، بعد ريادته الإقليمية، حيث وَسّعَت المنصّة من حجم حضورها العالمي إذ بات المشتركون اليوم قادرين على الاستمتاع بمشاهدة المحتوى الغني لـ “شاهد VIP” في أي مكان حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا. بذلك باتت هذه المنصة اليوم أكبر مُزوّد للمحتوى العربي ضمن المنصات الرقمية العالمية، وذلك بفضل تنوّع محتواها الغني بالأعمال الأصلية والإنتاجات الحصرية العربية إضافةً إلى الإصدارات العالمية.

وإذا ما أردنا مقاربة هذا النمو المُطّرِد بالنِسَب والأرقام لوجدنا أن عدد مشتركي “شاهد VIP” قد بلغ مع نهاية شهر رمضان 2021 أكثر من مليونَي مشترك (2 مليون مشتركاً)، مما يعكس زيادةً قدرها 43% مقارنةً بنهاية شهر رمضان قبل الماضي 2020، حيث كانت أعداد المشتركين آنذاك نحو 1.4 مليون مشتركاً. أما من حيث ارتفاع وتيرة المُشاهَدات، فقد حققت الأعمال العشرة الأولى فقط – على سبيل المثال لا الحصر – في شهر رمضان الأخير 2021 زيادةً قدرها 2.1 أضعاف مقارنةً بالأعمال العشرة الأولى خلال رمضان قبل الأخير 2020، مما يعني ارتفاعاً قدره 112% في عدد مرّات تشغيل الأعمال العشرة الأولى.