يارا تهنئ الجيش اللبناني بعيده ال 76


هنأت النجمة اللبنانية يارا الجيش اللبناني بعيده ال 76 وغردت عبر حسابها في موقع التدوين الاجتماعي تويتر :”الجيش_اللبناني البَطَل، ماضينا، حاضرنا، مستقبلنا… وإلى الأبد ينعاد عليكم بألف خير وإيام أحلى المجد والخلود للشّهداء الأبرار #عيد_الجيش_اللبناني #لبنان“.

ويشار الى ان بعد حصول لبنان الكبير على الاستقلال في عام 1943، شكلت الحكومة اللبنانية وفدا رسميا في عام 1944 للتفاوض مع فرنسا وذلك لتسليم مسوؤلية الجيش اللبناني للسلطة اللبنانية وحدها، وبعد ما يقرب من ثلاثة أسابيع من المحادثات، أقرت القيادة المشتركة الفرنسية البريطانية مرسوما يقضي بتسليم الوحدات العسكرية الموضوعة تحت السيطرة الفرنسية الحكومة المستقلة في لبنان. وهذه الوحدات هي جزء من الفرقة الخاصة ببلاد الشام وبلغ عديد أفرادها 3000 عسكري. وفي 1 أغسطس 1945، وضع الجيش اللبناني تحت السلطة الكاملة للحكومة الوطنية اللبنانية، ويتم الاحتفال بهذا اليوم سنويا باعتباره عيد الجيش اللبناني.

الجيش اللبناني هو الجيش النظامي للجمهورية اللبنانية ويتكون من ثلاثة أفرع هي القوة البرية والقوة الجوية والقوة البحرية.

الشعار الرسمي للجيش اللبناني هو “شرف تضحية وفاء” ويتألف الرمز من شجرة الأرز، الرمز الوطني للبنان، محاطة بإكليلي غار ومتمركزة فوق رموز الفروع الثلاثة : الأرض قوة برية يمثلها السيفان والقوة البحرية ممثلة مرساة، والقوة الجوية ممثلة من قبل اثنين من الأجنحة.