أبوغزاله: التحول الرقمي خطة متكاملة لكل من يريد البقاء في الحاضر والمستقبل‎


شارك سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس “طلال أبوغزاله العالمية” في المؤتمر الدولي الثالث للتحول الرقمي، الذي عقد بتنظيم من الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية في العاصمة السورية دمشق، تحت عنوان “سورية والتحول رقميا.. الفرص والتحديات”، بمشاركة فعاليات اقتصادية وعلمية عربية وأجنبية.

يشكل المؤتمر ملتقى علمياً مهنياً ودورياً يجمع الباحثين والخبراء مع صناع القرار والمستثمرين ويعمل على ترسيخ العمل الدولي لتحقيق النجاح في التحول الرقمي للبلدان وتسليط الضوء على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا، حيث عقد المؤتمر لدورته الأولى في الإمارات عام 2017 والثانية في مصر عام 2018.

وأكد الدكتور أبوغزاله خلال كلمته الافتتاحية أن التحول الرقمي “حتمي” لأن الدول التي لا تتحول رقمياً “تصبح خارج الحاضر والمستقبل” وانه يجب أن يجري ذلك في ثلاثة اتجاهات رئيسة هي (التعلم الرقمي -الاقتصاد الرقمي -والحكومة الرقمية) والأهم أنه يجب أن يصبح كل مواطن يتعامل بالمعرفة والأدوات الرقمية.

وبين أبوغزاله أن التحول الرقمي ليس تجارة ولا حكومة إلكترونية بل هو خطة متكاملة ، معرباً عن تفاؤله بسير المستقبل العربي نحو التحول الرقمي ومقترحاً أن يصبح اسم الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية (الاتحاد العربي للتحول الرقمي) كون التجارة الإلكترونية هي أحد مظاهر التحول الرقمي وبدايته.

ودعا أبوغزاله صانعي القرار في الوطن العربي لوضع خطة متكاملة ومتناسقة للتحول الرقمي وأن تكون هناك حكومات الكترونية تعمل بالتنسيق مع الحكومات التقليدية ، مشيراً إلى أنه بصدد صياغة اتفاقيات تعاون عربية فيما يخص التحول الرقمي.

وناقش المشاركون خلال جلسات المؤتمر محاور عدة تتعلق بـ “التحول الرقمي في سورية واستراتيجيته” ودور تقنياته في التنمية المستدامة وحتمية التطبيق ما بين الفرص والتحديات والسياسات والمؤشرات المعنية بالتحول الرقمي في المنطقة العربية ومخاطر اقتصاد الظل وأمن المعلومات وتقنية (بلوك تشين) والدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية وأثرها على الاقتصاد. وكذلك التشاركية بين القطاع العام والخاص إضافة إلى محاور السياسة النقدية والمصرفية في ظل التحول الرقمي ومدى توافر أبعاد ثقافة هذا المجال في المنظمات السورية ومؤشرات قطاع الاتصالات في سورية.

حضر فعاليات المؤتمر كل من وزير الاتصالات والتقانة السيد إياد الخطيب ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ووزير المالية الدكتور كنان ياغي وحاكم مصرف سورية المركزي الدكتور حازم قرفول ومحافظ دمشق المهندس عادل العلبي والأمين العام للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية الدكتور أحمد عبد الفتاح شحاته ومعاونو عدد من الوزراء وعدد من أعضاء مجلس الشعب وعدد من ممثلي السفارات العربية والأجنبية في سورية.

وخلال فعاليات المؤتمر وقع الدكتور أبوغزاله كتابه الذي يحمل عنوان (المستقبل الرقمي الحتمي.. عالم المدن الذكية)، الذي يناقش فيه التكنولوجيا بأنواعها باعتبارها ركيزة أساسية في إنشاء مدن ذكية حقيقية، والدروس التي يمكن الاستفادة منها من مبادرات المدن الذكية التي باءت بالفشل، كما يقدم مخططا شاملا للاستفادة منه في تطوير مدن ذكية أكثر شمولية في المستقبل