استغلال مواقع التواصل الاجتماعي لإثارة الرأي العام


بشير التغريني

خبير تواصل اجتماعي

هذه الثورة التي نشهدها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يثيرها اللبنانيون منذ فترة وقد بلغت ذروتها مع استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، وإن دلّت على أمر، فهي تدلّ على أن لمنصات التواصل دور كبير في تشكيل الرأي العام.

فور إعلان النبأ توالت المواقف والتعليقات، بين مرحّب ومعارض ومتخوّف ومحلّل، وقد انتشرت التحليلات بشكل كثيف كما حلّ هاشتاغ #سعد_الحريري أوّلاً على موقع تويتر في أقل من ساعة مما يؤكد التأثير الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي وسرعة انتشار الأخبار وحجم تداولها.

لكننا في هذا الصدد، نحذر مما يتم تداوله من أخبار وإشاعات وتهويل حول حرب قريبة محتملة قد تُشنّ على لبنان وندعو إلى التهدئة وضبط النفس وعدم السماح بالانجرار وراء الأخبار غير الدقيقة التي تنتشر على منصات التواصل، خصوصاً أننا نعيش اليوم أزمة واقعية في السياسة والاقتصاد  والمجتمع، لذا علينا كلبنانيّين أن نتحلّى بأعلى درجات الوعي والحكمة كي لا ننقل الأزمة إلى العالم الافتراضي.

وفي هذا الإطار، نتوجه أيضاً إلى السياسيين والمسؤولين الناشطين على منصات التواصل إلى عدم نشر منشورات أو الإدلاء بآراء وموقف قد تثير الرأي العام في هذه المرحلة الدقيقة، خصوصاً أن هناك العديد من المتابعين الذين يتأثرون بتلك المواقف ويتلقونها بشكل خاطئ أحياناً. وهذه المسؤولية مشتركة وتقف على عاتق الجميع كي نصل ببلدنا لبنان إلى برّ الأمان.