صابر الرباعي ينعى المطربة نعمة: ” تربينا على اغنياتها وعلى صوتها المميز”


نعى المطرب التونسي صابر الرباعي، مواطنته المطربة الراحلة نعمة، التي رحلت عن عالمنا صباح اليوم الأحد بعد صراع مع المرض.

وكتب “صابر” عبر حسابه على موقع التغريدات “تويتر”: “‏‏إنا لله وإنا إليه راجعون، رمز من رموز الأغنية التونسية ترحل عنا اليوم تاركة وراءها خزينة ملأى بالأغاني الجميلة والمتنوعة تربينا عليها وعلى صوتها المميز، السيدة والفنانة الكبيرة “نعمة” رحمك الله وأسكنك فراديس جنانه ورزقنا جميل الصبر والسلوان، وتعازينا الحارة إلى العائلة”.

بدأت الراحلة نعمة الغناء في سن 11 من عمرها بأغنية “صالحة” و”مكحول نظارة” ثم غنّت لأول مرة أمام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين، ما أهلها لتصبح إحدى مطربات فرقة الرشيدية. 

والتحقت السيدة نعمة بالإذاعة الوطنية كمطربة رسمية في سنة 1958 وكانت فرقة الإذاعة تضم آنذاك أسماء كبيرة مثل صليحة وعليّة، وشاركت مع فرقة الإذاعة في عديد الحفلات خارج تونس مثل مهرجان انتخاب ملكة جمال العرب في بيروت سنة 1966 ومهرجان ألفية القاهرة سنة 1969 والذي لقبت على أثره بفنانة تونس الأولى.

يتجاوز رصيد السيدة نعمة الغنائي 360 أغنية، ولحّن لها أشهر الفنانين من تونس مثل خميس الترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي وقدور الصرارفي وعبد الحميد ساسي، كما لحن لها سيد مكاوي من مصر، وحسن العريبي من ليبيا وغيرهم.عادت السيدة  نعمة إلى قريتها أزمور التي قضت فيها طفولتها، لتقيم فيها بعد أن اعتزلت الفن.