نشر في 24-08-2020 الساعة 11:49

الرجاء عدم نسخ ما يزيد عن 20 بالمئة من الخبر، مع ضرورة ذكر إسم موقع بيروتكم beirutcom.net ، بالإضافة إلى إرفاقه برابط الخبر الأساسي لموقعنا، وذلك حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية وتحت طائلة الملاحقة القانونية.

تم تصميم بعض الجسور مع الأخذ في الاعتبار لا شيء سوى المنفعة – لذلك ، يعتبر التصميم الجمالي ثانويًا للسلامة وطول العمر.

Island in the Mur – Graz, Austria

جسر أم جزيرة؟ الجزيرة في مور هي جزء من كليهما، يتساءل الكثير عما إذا كان هذا الهيكل الأيقوني في نهر مور عبارة عن جسر أم جزيرة. الجواب أنه كلاهما.

تم تشييده كمنشأة مؤقتة عندما تم تعيين Mur كعاصمة ثقافية ، وقد أصبح شائعًا لدرجة أن السكان اختاروا جعله جزءًا دائمًا من مشهد مدينتهم.

يرتبط هذا المبنى العائم المصنوع من الفولاذ والزجاج على شكل صدفة البحر بجسور صغيرة على جانبي النهر. ويضم مقهى شعبيًا وملعبًا ومساحة للأداء. في الليل ، تتوهج الجزيرة في مور بظلال مميزة من اللون الأزرق.

حقيقة مثيرة للاهتمام: على الرغم من تطوير الجزيرة في مور لتكون مؤقتة ، يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تعيش لمدة 50 عامًا أو أكثر ، حتى من خلال ظروف الفيضانات الشديدة.

Tianjin Eye / Yongle Bridge – Tianjin, China

منظر لعين تيانجين ، التي ترتفع أكثر من 400 قدم فوق جسر يونغلي. هذا جسر آخر ليس مجرد جسر. عين تيانجين عبارة عن عجلة فيريس تم دمجها في جسر يونجل.

يعبر الجسر المكون من ستة حارات “نهر هايخه” في هذه المدينة بشمال الصين. على ارتفاع أكثر من 400 قدم ، تعد عجلة فيريس ثالث أطول عجلة في العالم.

تحتوي على 48 كبسولة ، كل منها تحمل ثمانية ركاب.

حقيقة مثيرة للاهتمام: تستغرق عجلة فيريس نصف ساعة لإكمال دورة واحدة. إنه يوفر تحويلًا مرئيًا مثيرًا للاهتمام للأشخاص في المركبات العالقة في حركة المرور.

جسر Jiaozhou Bay

تم افتتاح جسر Jiaozhou Bay ، الذي تدعي الصين أنه الأطول في العالم. لكن الأمر يستغرق أكثر من الطول لإنشاء جسر رائع: لقد أتاحت التطورات في برامج التصميم ومواد البناء لمهندسي الجسور فرصًا للتركيز على التصميمات الأصلية والمذهلة وأحيانًا غريبة الأطوار التي تثير الإعجاب ، مع مراعاة الوظيفة.

The Elastic Perspective – Carnisselande, The Netherlands

هو جسر إلى أي مكان يبدو مختلفًا اعتمادًا على منظور العارض.

ينثني هذا الهيكل الفولاذي الصدأ على نفسه ، مما يخلق حلقة لا تنتهي على ما يبدو. إنه يقع في حقل على جانب تل يوفر إطلالة على مدينة روتردام. محطة الترام هي المؤشر الوحيد لبداية أو نهاية الهيكل الدائري المستمر.

يعتمد تصميم Elastic Perspective على حلقة Moebius ، مما يعني أنه لا يحتوي على قمة أو قاع حقيقي.

لهه سطح واحد فقط يطوي على نفسه. حقيقة مثيرة للاهتمام: يكاد يكون من المستحيل فهم شكل هذا الهيكل أثناء التواجد في الموقع. تبدو مختلفة تمامًا عن كل زاوية. الطريقة الوحيدة “للحصول عليه” هي عرض نموذج أو توضيح له.

Dragon Bridge – Da Nang, Vietnam

ينفث جسر التنين النار في ليالي نهاية الأسبوع. التنينات هي رمز القوة والنبل والازدهار في جميع أنحاء آسيا.

يتم استخدامها كعنصر زخرفي في الفن والعمارة عبر القارة. هذا الجسر فريد لأنه يدمج رمز التنين في الهيكل. على ارتفاع يزيد قليلاً عن 2000 قدم ، يوفر الجسر المكون من ستة حارات أقصر طريق بين المطار ووسط دا نانغ. إنه رابط مهم في هذه المدينة الفيتنامية. حقيقة مثيرة للاهتمام: كل ليلة سبت وأحد ، يتنفس التنين النار كجزء من عرض مذهل. هذا بالإضافة إلى أكثر من 2500 مصباح LED تضيء الجسر كل مساء.

Rolling Bridge

أنشأت شركة التصميم Heatherwick Studio ومقرها المملكة المتحدة هذا الجسر الخشبي والفولاذي الذي يبلغ ارتفاعه 39 قدمًا في عام 2004 ليكون بمثابة ممر فوق جزء صغير من قناة جراند يونيون في لندن.

لماذا هو مبتكر: يتيح النظام الهيدروليكي المدمج في درابزين الجسر إمكانية التراجع واللف إلى شكل مثمن. يسمح التصميم القابل للسحب للقوارب بالمرور عبر القناة دون عائق ، ويتدحرج الجسر كل يوم جمعة عند الظهر.

يقول دونالد ماكدونالد ، وهو مهندس معماري يتمتع بخبرة تزيد عن 40 عامًا عمل في أكثر من اثني عشر جسرًا ، لرئيس الوزراء أن “هذا الجسر يمثل لفتة تجريبية ، وهو أمر معقد حقًا لما يفعله.”

The Neal Bridge

أكمل حبيب ج.داغر وزملاؤه من مركز الهياكل والمركبات المتقدمة بجامعة مين هذا الجسر الصغير في نوفمبر 2008.

لماذا هو مبتكر: بينما يبدو للوهلة الأولى أن هذا الجسر يتمتع بتصميم مباشر ، إلا أن جسر نيل فريد من نوعه لأنه مدعوم بسلسلة من 23 قوسًا مصنوعة من البلاستيك المقوى بالألياف المملوءة بالخرسانة. يقول ماكدونالد: “لم يكن هناك حقًا أي مادة جديدة للجسر منذ ظهور الفولاذ عالي القوة والخرسانة عالية القوة ، والتي كانت قبل 40 أو 50 عامًا”.

وعلى الرغم من ارتفاع سعر المواد المركبة ، إلا أن المؤيدين يجادلون بأن هناك وفورات كبيرة في الشحن والبناء والصيانة طويلة الأجل التي تعوض الاستثمار الأولي.

Henderson Waves

يعد Henderson Waves الذي يبلغ ارتفاعه 118 قدمًا أطول جسر للمشاة في سنغافورة ، ويربط ماونت فابر بارك مع تيلوك بلانجاه هيل بارك.

لماذا هو مبتكر: تسمح جسور المشاة بقدر معين من الإبداع غير ممكن مع الهياكل التي تحتاج إلى دعم الاستخدام الشاق.

الغلاف الخارجي المتموج لأمواج هندرسون مذهل ، ويتشكل الداخل على شكل مقاعد حيث يمكن للسائحين الجلوس والتحديق في الطبيعة أو أفق مدينة سنغافورة القريب.

الجسر ، الذي يبلغ طوله حوالي 900 قدم ، يُضاء بمجموعة من مصابيح LED كل ليلة لتعزيز وجوده الذي يشبه الثعبان في وسط حديقتين وطنيتين.

Friendship Bridge – Nantan, Japan

يشجع الشكل الدائري لجسر الصداقة على التأمل ويساهم في صفاء بيئته الطبيعية.

مثال آخر على الجسر الدائري ، هذا له سبب مختلف لتصميمه الدائري. يقع الجسر داخل منتجع صحي وتم اختيار الشكل لتعزيز الطبيعة التأملية لمحيطه.

حقيقة مثيرة للاهتمام: يقع جسر الصداقة عند قاعدة لعنة ويوفر مناظر خلابة للسد والنهر أدناه والمناظر الطبيعية.

Sundial Bridge

صمم المهندس المعماري الإسباني الشهير سانتياغو كالاترافا هذا الجسر الكابولي المثبت بالكابلات ليكون مصنوعًا من مزيج من الفولاذ والزجاج والجرانيت.

اكتمل جسر المشاة عام 2004 ، وهو يعبر نهر ساكرامنتو في متنزه Turtle Bay Exploration Park. لماذا هو مبتكر: كما يوحي اسمه ، يعمل برج الدعم للجسر الذي يبلغ ارتفاعه 217 قدمًا بمثابة ساعة شمسية عملاقة. سطح جسر المشاة هذا مصنوع من ألواح زجاجية غير قابلة للانزلاق لمنح المشاة إحساسًا أكبر بالنهر. يلاحظ ماكدونالد أن دعامة سطح السفينة تتحمل الجزء الأكبر من حمولة الجسر ، بينما تبدو الكابلات متراخية مقارنة بتلك الموجودة في الجسور الأخرى.

uscelino Kubitschek Bridge

اكتمل هذا الجسر غير المتماثل في عام 2002 ، وهو يعبر بحيرة بارانوا. يكرّم اسمها الرئيس البرازيلي السابق جوسيلينو كوبيتشيك ، الذي أسس برازيليا كعاصمة للبلاد في الخمسينيات.

لماذا هو مبتكر: ثلاثة أقواس فولاذية تقفز من جانب إلى آخر تدعم سطح الجسر الذي يبلغ طوله 3900 قدم.

قال المهندس المعماري ألكسندر تشان ، الذي صمم الجسر ، إنه يريد تجنب الخطوط المستقيمة على سطح السفينة من أجل إبراز غروب الشمس المذهل في برازيليا.

Modern Bamboo Bridge

طور المهندس يان شياو من جامعة جنوب كاليفورنيا كل شيء من جسور المشاة إلى المساكن المتنقلة باستخدام الخيزران. افتتح هذا الجسر لحركة المرور في ديسمبر 2007.

لماذا هو مبتكر: الجسر المصنوع من الخيزران الذي يبلغ طوله 32 قدمًا لديه قدرة تحميل تصل إلى 8 أطنان (على الرغم من أنه قد يكون في الواقع قادرًا على حمل حمولة أثقل) ، مما يجعل هذا أحد أول هياكل الخيزران القادرة على التعامل مع الشاحنات. سمح استخدام مواد مسبقة الصنع خفيفة الوزن لعمال البناء بتجنب استخدام معدات البناء الثقيلة ، واستغرق تركيب الجسر أسبوعًا فقط.

Millau Viaduct

صمم المهندس المعماري الإنجليزي نورمان فوستر هذا الجسر الضخم المغطى بالكابلات لنقل المسافرين عبر وادي نهر تارن.

تم افتتاحه في عام 2004 بسعر نهائي يقارب 600 مليون دولار.

لماذا هو مبتكر: مع ذروته على ارتفاع 1125 قدمًا ، يعد Millau Viaduct أحد أطول الجسور في العالم. على الرغم من حجمها الضخم ، إلا أن فترة البناء استمرت ثلاث سنوات فقط بفضل استخدام أنظمة التوجيه GPS ، وقوالب التسلق الذاتي والمواد الجاهزة.

يقول ماكدونالد: “ما هو غير عادي هو أن تكون الأبراج تتناقص في كلا الاتجاهين أثناء ارتفاعها”. أكثر من 1500 طن من الكابلات تدعم هيكل 1.5 ميل. نظرًا لارتفاع سطحه 885 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، غالبًا ما يجد السائقون أنفسهم فوق السحب في الأيام الضبابية.

 Pont Gustave-Flaubert

يعبر جسر الرفع العمودي نهر السين ، أحد الممرات المائية التجارية الرئيسية في فرنسا. مع أبراج يبلغ ارتفاعها 282 قدمًا ، يعد جسر Pont Gustave-Flaubert أطول جسر رفع في أوروبا.

لماذا هو مبتكر: بدلاً من الانفصال في المنتصف مثل الجسر المتحرك ، يتم رفع سطح Pont Gustave-Flaubert بشكل مستقيم بواسطة نظام بكرة على شكل فراشة بحيث يمكن للسفن الطويلة أن تمر من خلاله. يستغرق سطح السفينة حوالي 12 دقيقة ليتم سحبها بالكامل ، وهو ما يحدث حوالي 30 أو 40 مرة في السنة. يخبر ماكدونالد رئيس الوزراء أن استخدام الطرق المزدوجة يسمح لمزيد من ضوء الشمس باختراق المياه تحت الجسر ، وهو اعتبار مهم للنظام البيئي للنهر.

Langkawi Sky Bridge

يقع جسر المشاة المنحني هذا على ارتفاع 2000 قدم فوق مستوى سطح البحر في قمة جبل مات سينكانج في ماليزيا. يجب على السياح الذين يرغبون في المشي عبر الهيكل البالغ طوله 400 قدم الركوب إليه في التلفريك.

لماذا هو مبتكر: يقع جسر لانكاوي سكاي فوق قمم الأشجار ، وهو واحد من أعلى الجسور ذات الإقامة الفردية في العالم. يبلغ عرض السطح أقل من 6 أقدام ، ويمنح شكله المنحني للمسافرين إطلالة بانورامية على لانكاوي ، وهي أرخبيل من 99 جزيرة. كل طرف مزود بطاولات مراقبة مثلثة.

Hangzhou Bay Bridge

تم افتتاح هذا الهيكل الضخم ، الذي يجمع بين الامتدادات المثبتة بالكابلات وعناصر جسر الطرق السريعة النموذجية ، في عام 2008 بعد ما يقرب من 10 سنوات من التخطيط. وهي تربط مدينتي جياشينغ ونينغبو ، وتقصّر المسافة بين المدينتين بمقدار 75 ميلاً.

لماذا هو مبتكر: بطول 22 ميلاً ، يعد جسر خليج هانغتشو أطول جسر عابر للمحيط في العالم. كان على المهندسين أن يأخذوا في الاعتبار كيفية تأثير المد والجزر القوية للغاية في خليج هانغتشو والأعاصير القوية على الهيكل. من النهاية إلى النهاية ، يكون الجسر على شكل حرف S قليلاً ، مما يساعده على تحمل العناصر. تتضمن الخطط المستقبلية بناء منطقة خدمة في منتصف الجسر مباشرة.

Da Vinci Bridge

رسم ليوناردو دافنشي خططًا لهذا الجسر في عام 1502 للسلطان باجازيت الثاني من القسطنطينية ، ولكن لم يتم تصميم هذا الجسر إلا بعد 500 عام من قبل فنان نورويجان فيبيورن ساند.

افتتح جسر المشاة في عام 2001 ويعبر الطريق السريع E18.

لماذا هو مبتكر: لقرون كان يُعتقد أن رسم دافنشي للجسر كان غير قابل للتصديق. الأقواس المنحنية للتصميم أحادي الامتداد رفيعة بشكل كبير حيث تتصل بالممر ، لكنها تتوهج عند اقترابها من الأرض. دعت خطة دافنشي الأصلية إلى أن يبلغ طول الامتداد 720 قدمًا ، لكن ساند وزملاؤه خفضوه إلى 300 قدم وقاموا ببناء ممر من خشب الصنوبر النرويجي.

Gateshead Millennium Bridge

هذا الجسر المائل الحائز على جائزة هو من بنات أفكار Wilkinson Eyre ، وهي شركة معمارية مقرها لندن. يعبر نهر تاين ويربط بين جيتسهيد ونيو كاسل.

لماذا هو مبتكر: يمكن لنظام مكون من ستة مكابس هيدروليكية أن يحور ممر الجسر بزاوية 40 درجة للسماح للقوارب بالمرور. يصف ويلكينسون آير حركة الجسر بأنها تبدو وكأنها “جفن ينفتح ببطء” عندما يرتفع ، وهي عملية تستغرق أقل من 5 دقائق. ولعل الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو حقيقة أن الجسر قد تم تشييده بالكامل قبل أن يتم تثبيته كقطعة واحدة بواسطة أكبر رافعة عائمة في أوروبا ، وهي Asian Hercules II.

Oresund Bridge

يعبر جسر Oresund مضيق Oresund وينضم إلى السويد مع الدنمارك. يبلغ إجمالي طول أعجوبة البراعة هذه 4.8 ميلًا واكتمل في عام 2000.

لماذا هو مبتكر: جسر Oresund عبارة عن هيكل معقد بشكل لا يصدق يبدأ كجسر معلق في السويد وينتهي كنفق في الدنمارك. تم بناء جزيرة اصطناعية صغيرة حول مدخل النفق لمنع المياه من التسلل إلى الداخل. ليس الجسر مجهزًا فقط للتعامل مع أربعة حارات مرورية ؛ كما أن لديها سكة حديد ذات مسارين. يقول ماكدونالد إن إنشاء النفق كان على الأرجح الحل الأفضل والأرخص لإكمال العبور دون إعاقة حركة القوارب.

Slauerhoffbrug

Slauerhoffbrug هو جسر خلفي يمكن رفعه بسرعة للسماح للسفن بالمرور. تم الانتهاء منه في عام 2000 ويمتد على جزء صغير من نهر هارلينجر فارت.

لماذا هو مبتكر: بدلاً من الدوران مفتوحًا ، يتم رفع Slauerhoffbrug بواسطة نظام هيدروليكي مزدوج مدمج في الصرح الخاص به. إن Slauerhoffbrug على شكل حرف L ، مع وجود أساسها بجوار الطريق.

Octavio Frias de Oliveira Bridge

تم الانتهاء من هذا الجسر الضخم ، على شكل X ، والمرتكز على الكابل في عام 2008 فوق نهر Pinheiros في ساو باولو يبلغ ارتفاع قمة الصرح 452 قدمًا ، في حين أن الطول الإجمالي للجسر لا يزيد عن ميل واحد.

لماذا هو مبتكر: السمة الأكثر وضوحًا للجسر هي كيف يتقاطع مستويان من حركة المرور مع بعضهما البعض أثناء مرورهما عبر الصرح. تم استخدام سلسلة من 144 كابلًا فولاذيًا لدعم الهيكل. لم تدخر البرازيل أي نفقات على هذه التحفة الفنية ؛ تم التعاقد مع Philips لتطوير نظام موفر للطاقة من مصابيح LED التي تغسل الجسر بألوان وأنماط متغيرة ، والتي تقول الشركة إنها تستهلك طاقة أقل بنسبة 53 بالمائة مقارنة بالإضاءة على الجسور الأخرى.

Circular Laguna Garzón Bridge – Garzón, Uruguay

يُظهر هذا المنظر لجسر لاجونا جارزون أنه يتكون من جسرين شبه دائريين تم ربطهما معًا.

ابتكر المهندس المعماري رافائيل فينولي التصميم للمساعدة في إبطاء حركة المرور في المنطقة.يقع الجسر على الساحل الجنوبي لأوروغواي ويربط بين مدينتي روشا ومالدونادو.يسمح بحوالي 1000 مركبة بالعبور في أي وقت ، ويتضمن ممرين للمشاة يسمحان للناس بالاطلاع على آفاق المنطقة المذهلة.من المتوقع أن يدفع هذا الجسر تكاليفه بمرور الوقت لأنه سيشجع التطوير السكني والتجاري الكبير في المنطقة المحلية.


أحدث تعديل 24-08-2020 الساعة 12:08