لطيفة تناشد بتأسيس صندوق مساعدات انسانية للبنان عقب الانفجار


ناشدت الفنانة التونسية لطيفة برسالة للشعوب العربية لمساندة الشعب اللبناني بعد الانفجار الذي هز العاصمة بيروت حيث كتبت عبر حسابها في تويتر:” انا في حاله من الذهول والحزن والاستغراب بيروت موش ناقصه هموم .انا حزينه يارب لطفك بلبنان #بيروت #يا_لبنانى_لا_تستسلم امنيتي الشخصيه اطلبها من كل مواطن عربى لازم كلنا نقف وقفه انسانيه وتاريخيه مع بيروت امنيتى يتاسس صندوق خاص فى كل بلد للمساعدات الانسانيه #وقفة_عز_مع_بيروت“.

من ناحية أخرى، قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني لقنوات تلفزيونية محلية، اليوم الأربعاء، إن عدد القتلى جراء الانفجار الهائل الذي هز بيروت أمس الثلاثاء بلغ 100 وإن مزيدا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض.

وتسبب انفجار بيروت، في دمار هائل بالمباني السكنية والمتاجر والسيارات على بعد عشرات الكيلومترات من موقع الحادث في مرفأ بيروت.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة وإن هذا الأمر “غير مقبول“.

ودعا عون إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء وأكد ضرورة إعلان حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة لقناة الميادين التلفزيونية “ما نراه مصيبة كبيرة”.

وأضاف “هناك قتلى ومصابون في كل مكان، في جميع الشوارع والمناطق القريبة والبعيدة عن الانفجار“.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة  إن الانفجار أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وإصابة أكثر من 4 آلاف.

وأشار الصليب الأحمر إلى أن فرقه لا تزال تقوم بعمليات البحث والإنقاذ، في المناطق المحيطة بموقع الانفجار.

وأعلنت المستشفيات اللبنانية حالة الطوارئ القصوى، عقب التفجير الضخم الذي شهدته منطقة الميناء البحري في العاصمة اللبنانية بيروت.