وفاة المخرج ريمون بطرس عن عمر يناهز 70 عاما


توفي المخرج السوري ريمون بطرس، اليوم في أحد مستشفيات العاصمة السورية دمشق، وذلك بعد تعرضه إلى أزمة صحية شديدة بعد صراع مع المرض عن عمر 70 عاما.

وأعلنت وكالة الأنباء السورية سانا، الخبر ناعية الفنان الراحل، الذي ولد في مدينة حماة عام 1950، وحصل على ماجستير في الإخراج السينمائي بالاتحاد السوفيتي بمدينة كييف الأوكرانية عام 1976، وحاز على العديد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية، ومارس الكتابة الصحفية والنقد السينمائي، كما امتهن الترجمة من الروسية إلى العربية.

وقدم المخرج للسينما السورية 22 فيلما، 4 منها روائية طويلة، هي: المؤامرة المستمرة عام 1986 والطحالب عام 1991 والترحال عام 1997 وحسيبة 2008، وفيلمين قصيرين هما: عندما تهبّ رياح الجنوب وأطويل طريقنا أم يطول، وله أيضا خمسة عشر فيلما تسجيليا.

وحصد “بطرس”، خلال حياته العديد من الجوائز، منها: الجائزة الذهبية في مهرجان مولدست عن فيلم صهيونية عادية في عام 1974، والجائزة الفضية عن فيلم الشاهد في مهرجان دمشق السينمائي الخامس عام 1987. والجائزة الفضية عن فيلم الطحالب في مهرجان دمشق عام 1991.

نعته وزارة الثقافة السورية ونقابة الفنانين في سوريا، كما نعاه العديد من الفنانين، منهم: أيمن زيدان وكندا حنا وعبير شمس الدين وسلاف فواخرجي وباسم ياخور والمخرج جود سعيد.