الحقد والمؤامرة يواجهان الحب والعلاقات الإنسانية في “الميراث”.. أول (سوب أوبرا) سعودي من نوعه على MBC1


صراع قديم ومتجذّر بين أسرتيْن، يترك النار مشتعلةً بصورة دائمة بين عائلتَي البهيتاني والخطوان، فلا يجد الصلح مكاناً بينهما ولا مكان للاتفاق. هذا قبل أن يتدخّل القلب ويقول كلمته بين شاب وفتاة من العائلتيْن المتحاربتيْن في “الميراث”.. أول (سوب أوبرا) سعودي من نوعه، يُعرض على MBC1.

عمل درامي سعودي طويل ممتدّ الحلقات، يرصد واقع الحياة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمتغيرات الحاصلة في المملكة العربية السعودية. يأتي العمل ثمرة تعاون بين”MBC Studios” و”Twofour54″ و”Image Nation Abu Dhabi”، ويضم ورشة من الكتّاب على رأسها العالمي توني جوردن، إلى كل من نور الشيشكلي، وجيسكار لحود، ومازن طه، وثائر العقل. ويحمل التنفيذ توقيع المخرجين كريستين ميليك وإندرا بوز، تامر بسيوني وعبدالله الجنيبي.

تنطلق الأحداث منذ لحظة وفاة عبد المحسن البهيتاني التي ستكون نقطة التحول الجذري لمرحلة ما قبل وما بعد. فموت الرجل سيكشف عن حقائق كثيرة، منها الإعلان عن وجود ولد ذكر له من زوجة سابقة، ومخططات تكاد تبوء بالفشل لشراكات تعاقدية بين العائلتين المتقاتلتين، بالإضافة إلى مؤامرات للسطو على الميراث الذي تركه الرجل. وفي ظل هذه الظروف، يتسابق الجميع على نيل حصة ليست من حقه من المال، فلا يجد الإنسان الطيّب مكاناً له ولا يعرف كيفية الحصول على أبسط حقوقه، حينما يقرّر الأقربون والمحتالون اقتناص أكبر قدر ممكن من التركة. ولكن إذا دخل الحب من الباب، فهل يقرب بين النفوس أم يتحوّل سريعاً إلى عداء؟

الكاتبة نور الشيشكلي.. نقدم مشاهد حياتية وليس قالباً دراميّاً

عن تجربة الكتابة في هذا النوع من الأعمال الدراميّة، توضح الكاتبة نور الشيشكلي “أننا أخذنا قواعد كيفية كتابة نصوص “سوب أوبرا” وكتبنا حكايتنا، حيث لم نأخذ أي شيء من النصوص الغربية، لنكون حقيقيين في نقل الواقع العربي والسعودي”، مشيرة إلى “أننا نعتمد على الحكاية وعلى أداء الممثلين، وإلى أي مدى نشبه الناس الذين يتابعون عملنا، وحتماً ستجد بين النماذج المختلفة من الناس شخصية واحدة على الأقل تشبهك أو تفكر مثلك، وتقترب منك بردود أفعالها”. وتضيف بالقول: “لا نقدم قالباً درامياً، بل مشاهد حياتية وحوار يشبه حواراتنا، وبالتالي لا نبحث عن جمل درامية منمّقة، بل ندعو المشاهدين ليشاهدوا الحياة كما هي لكن على الشاشة الصغيرة”. وعن مدى قدرة الكاتب السوري أو اللبناني على مواكبة الأجواء السعودية ونقلها بصدق، ترى الشيشكلي بأن “الكاتب يجب أن يكون منفتحاً على كل الثقافات والبيئات من حوله، وألا تكون حكاياتنا موجهة فقط إلى مجتمعاتنا المحلية، كما أن السعودية تشهد تغيراً واضحاً وانفتاحاً كبيراً وفق رؤية 2030″، مؤكدة “أنني بعدما قدمت أكثر من مشروع درامي في هذا الإطار، باتت التفاصيل مألوفة بالنسبة لي أكثر”.

وتذهب الشيشكلي إلى أبعد من ذلك، لتقول: “بحثنا عن أشخاص يشبهون الكاراكتيرات، فأخدنا المواصفات النفسية ليكون الممثلون أقرب إلى شخصيات العمل”، لافتة إلى أن “رهاننا ككتاب هو أن المشاهد سيحب الشرير والنصاب وليس الشخصيات الطيبة فحسب، لأننا أمام أشخاص حقيقيين هم خليط من الخير والشر كما في حياتنا اليومية”.

وفاة عميد عائلة البهيتاني يقلب كل الموازين!

تنقلب كل الموازين في حياة عائلة البهيتاني مع وفاة عميدها عبد المحسن البهيتاني الذي يجسد دوره الممثل القدير راشد الشمراني. كان يعيش الرجل في منزله مع زوجته جويرية المرأة القوية والواثقة من نفسها، وهي والدة حور وشهد. وتجسد هند محمد هذه الشخصية، وتقول بأنها “امرأة ذكية وُضعت في موقف اضطرت معه لأن تتحمل مسؤوليات الرجال من أجل الحفاظ على بيتها وبناتها، شخصيتها قوية وحذرة مع الناس وقاسية من الخارج لكنها تشعر بحالة من القلق وعدم الأمان”. وتلفت إلى أن “هذه الشخصية ستشكّل علامات استفهام للمشاهد في بداية الأمر، قبل أن يبدأ باكتشاف مكنوناتها تباعاً خلال الحلقات مع بدء تطبيق وصية زوجها، ومع معرفتها بوجود ابن لزوجها لم تكن تعلم به”.

وتخوض الكابتن ريما تجربة التمثيل من خلال شخصية حور، الابنة الكبرى لعبد المحسن وهند، وتقول أن “الشخصية فيها الكثير مني، ما جعلني أشعر بأنني أعيش بعض المواقف التي مرت في حياتي من خلال الأحداث، وهذا ما أحببته”. وتوضح أن “الأب ليس لديه ولد، فكان يعتمد في الكثير من الأمور على حور كونها ابنته الكبرى، لذا هي تعرف أسرار الشركة وخباياها، وإلى جانب ذلك، سيكون للشخصية خطوط درامية أخرى يكتشفها المشاهد تباعاً”. وتشير إلى “علاقتها القوية بأختها شهد، بينما تواجه والدتها جويرية رافضة بعض مواقفها. أما خبر وجود أخ غير شقيق لها هو يوسف فقد أسعدها، وأزاح عنها بعض المسؤوليات”.

تلفت رنا الشافعي أن “شخصية شهد الابنة الصغرى لعبد المحسن وهند، هي قريبة مني جداً، وتشبهني كثيراً إلى حد أشعر أن شهد هي التي تتقمص رنا وليس العكس لأنها تستخدم كلامي وتتصرف مثلي، وهي شخصية مركبة قوية غالباً”. وتلفت رنا إلى أنها “تعيش صدمة عندما تكتشف وفاة والدها لاسيما أن لديها ضعف في عضلة القلب، ما يؤثر عليها، ثم تتعرف ضمن ظروف معينة بفهد (مهند بن هذيل) من عائلة الخطوان، وتبدأ قصة فيها الكثير من الأخذ والرد بين حب حيناً ورفض أحياناً”.

من جهته يطل تركي الكريديس في شخصية زيد، الذي يقول بأن “الرجل يحمل في جزء من شخصيته التسلط والديكتاتورية والقسوة في محاولته الحفاظ على جهد السنين التي مضت من خلال شركة عمه، وعند دخوله المنزل يتبدل تماماً ويصبح الرجل الرومانسي مع زوجته مشاعل ومع أسرته، فإذا بهذا الوحش الكاسر يرتدي قميص شخصيةٍ هي قمة في الحنان والتفهم داخل منزله”. ويتوقف عند المشهد الذي يجمعه بعمه عبد المحسن، ليقول: “تعبنا على المشهد ليخرج بصورة جميلة، وبذلنا جهد غير بسيط بتصويره”، وأتمنى أن يكون هذا المشهد وبقية الَمشاهد عند حسن ظن الجمهور”.

وعلى خط مواز، يقدم فيصل فريد شخصية فارس الذي ينتحل شخصية يوسف ابن عبد المحسن، ويوضح أن “فارس شخص بسيط وطيب، لكن الظروف دفعته للقيام بأمور لم يردها، فقد طلب منه القيام بدور تمثيلي داخل عائلة وهو وافق لأنه يعشق التمثيل، لكن عندما يصل إلى هناك سيكتشف أنه ورط نفسه بأمور صعبة ودقيقة”. ويضيف: “سيقرر في لحظة معينة أن يترك البيت ويغادر، ليس لأنه شعر بتأنيب الضمير فحسب بل لأن حياته باتت مهددة، إضافة إلى وقوعه في الحب هناك”.

أما نور حسين فتقدم شخصية المرأة المتسلطة والطماعة غادة، لافتة إلى أن “همها الأول والأخير هو الحصول على الثروة ووضع يدها على الميراث، ولديها أربعة أبناء أكبرهم زيد الذي يشبهها في طمعه وحبه للمال، كما أن هناك بعض العداوة بينها وبين جويرية.

عداوات عائلة الخطوان تربك البيت الداخلي

يشرح محمد الحجي عن شخصية ماجد الخطوان قائلاً: “هو رجل ثري يمتلك شركات ويفكر دائماً في كيفية توسعتها لزيادة نسبة ثروته، وفي نفس الوقت ما زال من المحافظين على العادات والتقاليد ويحاول نقلها إلى الجيل القادم، وهو يتميز بالقوة والثقة بالنفس”. ويضيف أن “هناك نقطة ضعف في كل شخص، وقد يكون حبّه القديم لجويرية يتحكم به، ويحاول أن يتخلص من هذا الحب بارتباطه بزوجتين هما ليلى وديما لملء فراغ في قلبه”. ويتوقف عند علاقته بأولاده وما فيها من الصداقة والود، “لكنه يعود أحياناً إلى القوة لكي يعيد الأمور إلى نصابها”.

يقدم مهند بن هذيل دور فهد الخطوان، ويقول: “هو الأخ الأوسط في الأسرة، والأقرب إلى والديه والناصح لأخوته وصندوق أسرار العائلة، ولأنه يفضل الاعتماد على نفسه، فقد افتتح مقهى خاص، أراده ملتقى للتبادل الثقافي والإبداع، ويعشق الموسيقى والفن”. ويلفت إلى أنه “في هذا المكان، سيتعرف إلى شابة تنتمي إلى عائلة البهيتاني، هي شهد، وضمن ظروف معينة ستختفي الشابة إثر وفاة والدها، ويكتشف لاحقاً أنها ابنة كبير عائلة البهيتاني، وتنشأ علاقة جميلة بينه وبينها، إلاّ أن عداوة العائلتين ستكون لهما بالمرصاد، وفي ظل الجو العاصف والمشحون بينهما، والحقد المتوارث من جيل إلى جيل”.

يؤدي عمران عبد الله العمران شخصية منصور ماجد الخطوان، شارحاً “أنه يقوم بالأمور الإدارية في شركات العائلة، ويعتمد عليه والده في هذا الإطار، وهنا تحصل مشكلة جديدة بين عائلتي الخطوان والبهيتاني، فبعد وفاة عبد المحسن البهيتاني، يصبح عقد العمل بينهما مهدداً، وتتجلى المشكلة الأساسية بين منصور وزيد البهيتاني”. ويشير إلى “قصة حب بين منصور وياسمين التي تلعب دورها ولاء عزام، التي بدأت علاقته بها على متن الطائرة، ويكتشف لاحقاً أن ديما زوجة والده الثانية، هي خالتها”.

أخيراً وليس آخراً، يجسد تركي الشدادي شخصية الطبيب بدر الذي يعمل في المستشفى، ويقع في غرام سارة البهيتاني (باريفان) ويخشى الاعتراف لها بحبّه بسبب ضعف شخصيته، فهو متردد دائماً إلى أن يحصل تحوّل في وقتٍ لاحق”. ويضيف أن “أقرب صديق له هو شقيقه فهد، فكلما وقع في مشكلة يلجأ إليه لإيجاد الحلول”.

· يعرض المسلسل الطويل “الميراث” على MBC1، من الأحد إلى الأربعاء في تمام الساعة 07:00 مساءً بتوقيت السعودية.