محمود حميدة يحضر عرض فيلم “من أجل القضية” بمهرجان القاهرة.. وندوة خاصة لمخرج الفيلم


عرض اليوم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في تمام الثالثة عصراً، الفيلم المغربي “من أجل القضية” إخراج حسن بنجلون، وذلك على المسرح الصغير، بدار الأوبرا المصرية.
وحرص الفنان القدير محمود حميدة على حضور عرض الفيلم المغربي وهو ضمن مسابقة أفاق السينما العربية.
وأقيمت ندوة في المسرح الصغير بالأوبرا لمناقشة الفيلم مع مخرجه حسن بنجلون عقب انتهاء العرض.

وقال المخرج “مشاكلنا الحالية خلت القضية الفلسطينية تتنسي، وتسببت في تراجع الاهتمام بها، حبيت اقدمها من خلال قصة واقعية، حصلت ليا نفس المشكلة وكانت معي صديقة وحكينا حكايات عمرنا ما حكيناها”.

 

 

 

وأضاف “مقدرش أتكلم على القضية الفلسطينية أكثر من فلسطيني أو لبناني أو سوري بحكم البعد بيننا”.

وأكد حسن أنه اختار أن تكون صديقة البطل الفلسطيني ورفيقة السفر “يهودية”، ليبرز التناقض في التعامل معهما بشكل أقوى، وان في حال اختيار رفيقة عربية لن يحقق الأمر نفس النتيجة، متابعا “توقعت رد فعل عنيف ضد الشخصية اليهودية وغضب من الجزائريين لكن أنا بطلب منهم يقعدوا لاخر الفيلم”.

تدور أحداث الفيلم حول العازف الفلسطيني “كريم” والمغنية الفرنسية “سيرين” الخروج من المغرب تجاه الجزائر، من أجل المشاركة في حفل لفريقهما الغنائي في وهران، لكن وبسبب قوانين الحدود العبثية يجدان أنفسهما ممنوعين من دخول الجزائر، ومن العودة إلى المغرب كذلك، ليكونا حبيسا الجسر الرابط بين البلدين.
وافتتحت الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الأربعاء الماضي، بحفل كبير فى دار الأوبرا المصرية، حضره عدد غير من نجوم الفن، ويشارك في المهرجان هذا العام 150 فيلماً ما بين روائي طويل وتسجيلى وقصير، منها أكثر من 30 فيلماً ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضاً على عدد من الأفلام العالمية الكبرى.